فضفضة أم جديدة

التمارين في مرحلة الحمل

تنبيه!!!!!

تنبيه: يجب عدم تطبيق أي تمرين مماذُكر في التدوينة دون مراجعة طبيبك المختص

لكل امرأة حامل حالة صحية مختلفة يجب مراعاتها

أرجوكِ عاملي جسدك بانتباه وحب: راجعي طبيبك قبل فعل أي تمرين واستشيريها عن ملائمتها لحالتك الصحية الخاصة

IMG_1311


 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

خلال مرحلة الحمل، لم أكن أستوعب أهمية – الرياضة والحركة – وكنت أصر عليها في البداية كنوع من ” أنا لسه ماتغيرت “. لكن مع تقدم الأشهر والأيام بدأت بملاحظة أهمية الحركة ” ولا أقصد بذلك أعمال المنزل”. وكيف أن ممارسة الرقص والتمارين يساعدان دوماً في تخفيف آلام الحمل سواء كانت آلام الظهر والحوض أو حتى الأقدام والأفخاذ والرقبة والأكتاف.

مع تقدم الحمل، أصبح ممارسة التمارين مهمة يومية يجب أن أفعلها لأستطيع النوم بشكل جيد، أو لأستطيع التخلص من ألم طارئ لاأجد في نفسي القدرة على تحمله.

بالطبع حدة الألم تختلف من شخص لآخر، وقد يكون الألم بوابة تنبيه مهمة للأم حتى تحصل على الرعاية الطبية اللازمة، فيجب استشارة الطبيبة مع كل ألم جديد ناشئ قبل أن تظن بأن تمرين استطالة سيخفيه. فالألم مجرد عارض وتنبيه لمشكلة في جسدك، -وفي الحمل- كل شيء جديد ومشكلة، المهم معرفة إن كانت ضارة لك ولطفلك أو مجرد تطور طبيعي لتغيراتك الجسدية

تنبيه!

 

في أي تمرين تمارسينه، يجب أن تتوقفي قبل أن ينقطع نفسك!

توقفي حالما تشعرين بالألم!

لايجب على أي تمرين أن يشعرك بالألم أو أن ينقطع نفسك أثناء ممارسته! توقفي مباشرة وخذي وقتك في تنفيذ أي تمرين دون أن تضغطي على نفسك!

 

بداية سأرشح تدوينات أجدها جيدة وباللغة العربية :

التنفس الشامل:طريقته، فوائدة، وكيفية ضم تمرين الكيجل معه

عضلات الكور: ماهي وطريقة تقويتها خلال فترة الحمل

التمارين التي أمارسها وأجدها مريحة لي شخصياً :

 تمرين الكيجل، من التمارين المهمة جداً والتي يتكرر ذكر وجوب ممارستها

Cat and Cow Pose – Yoga Technique

وضعية القطة والبقرة

 

Pregnancy Yoga | Episode 1 | Tonic

تمارين استطالة وتنفس “أحبها”

Prenatal Yoga for Beginners, All Trimesters, Weight Loss & Flexibility for Healthy Moms

شخصياً لم أعد قادرة على تنفيذ هذه التمارين بعد الشهر السابع، وجدت نفسي أصاب بالإرهاق من أول تمرين

 

مؤخراً طرأ ألم عجيب يبدأ من عظام الحوض ويستمر حتى نهاية الفخذ، لم أكن أستطيع الوصول له لتمسيده أو تمسيجه، ولم أكن قادرة على الحركة بسببه ” الوقوف والجلوس والرقود كان شبه مستحيل” ويأخذ وقت طويل حتى أستطيع تحريك قدمي، وأمتد حتى وصل قدمي الأخرى فلم أستطع حقاً تحمل ذلك.

رشحت صديقة تمرين اسمه

Supine figure 4 stretch

وساعد بشكل كبير في تخفيف الأم بشكل يمكن تحمله ” ولم تصبح عملية الوقوف والجلوس عذاب مستمر ولله الحمد “

وهذا ” حمداً لله كرشتي لا تمنع تنفيذه، أصبحت أكرره باليوم عدة مرات حتى يخف الألم بشكل مقبول “

تمارين سكوات تسهل فتح الحوض، شخصياً أجد تطبيق تمرين واحد لمدة خمسة مرات كافي، لأن جسمي غير معتاد عليها بتاتاً

باستثناء جلسة القرفصاء العميقة، أحبها وأجدها مريحة

تمارين أخرى كنت أتنقل بينها في الأشهر الوسطى من الحمل

 

 

 

أتمنى تكون التدوينة خفيفة ولطيفة

ماهو التمرين الذي فادك كثيراً أثناء الحمل؟

وما رأيك أنت؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s