20 تدوينة خلال 2014 · التعليم الإلكتروني

ثمانية نصائح لتفادي ضغط المشاريع! #*تدوينة مترجمة*

busy-work-zone-and-do-not-disturb

من السهل أن يغمرك العمل بحجمة وصعوبته، سواء كان بناء برنامج جديد من الصفر أو إعادة ترتيب لغرفة العمل الخاصة بك. لذا قامت المؤلفة إليزابيث سبان كريغ في مدونتها بتقديم ثمانية نصائح لتقسيم المشاريع الكبيرة مؤكدة أننا سننتهي من العمل إن اهتمينا بوضع الأهداف، توقيت المهام، تفادي الكمال وعدم لحاق ظلال التحسينات حتى ننتهي على الأقل من المسودة الأولى.

تلخص كريغ في مدونتها أهمية إنهاء ماقررت أن تنجزه قبل أن تبحث عن طرق لتطوير عملك أو تغيير فكرته. فهي ترى أن التخطيط عنصر مهم لإنهاء أي مشروع تعمل عليه. وهذا لايمنع من أن  بعض الناس يفضلون تخطيطاً ذا مرونة عاليه وقابل للتعديل: فكل شخص يعدل ويحسن من وسائل التنظيم حتى تناسب وضعه وطبيعة عمل مشروعه. وفي النقاط التاليه، سنرى ثمانية أمور تسير عليها كريغ لدى تنفيذ أي مشروع تقرر القيام به:

١- ضع استراتيجية مرنه ومرتبطة بوقت تسليم محدد:

مع أهمية كون استراتيجيتك في تنفيذ العمل مرنه، عليك أن تتأكد من إنجاز هدفك المحدد في وقته! حدد مثلاً علامة في التقويم الشهري الخاص بك ليكون موعد التسليم النهائي لهذا المشروع الذي تعمل عليه. فتحديد وقت تسليم ثابت سيساعدك بأن تتوقف عن المماطلة وترديد جملة “سأنهي هذه  المهمة لاحقاً”، مما يؤدي إلى توقف المشروع بالنهاية.

٢- وقت مهامك:

توقيت المهام سيساعدك في التركيز على إنجازها: فمعرفة أن الساعة تحسب لك ساعة واحده مثلاً لإنجاز كتابة مقال صغير سيساعدك في التركيز على الكتابة دون القلق على أي شيء آخر.

٣- المواضبة!

 كُن مواضباً، الإستمرارية هي الطريق الوحيد لإنهاء أي عمل.

٤- تفادى الكمال:

 المسودة الأولى ليست جيدة، لكنها أفضل بكثير من ورقة فارغة، أليس كذلك؟

٥- ضع قائمة مهام:

إن كُنت تريد إعادة ترتيب أثاث المنزل ضع ورقة تشرح بها لنفسك سير العمل :

أفرغ غرف النوم وأبدل الأسرة – أخرج السجاد ليُغسل بعد أن أغسل ساحة المنزل .. إلخ

هذا سيكون أسهل من أن تواجه مهمة كبيرة دون أن تعرف من أين تبدأ بالضبط.

٦- تفادى الظل المنعكس على الطريق:

لاتلحق الظِلال! لا تجعل أي مهمة جانبية تسرق انتباهك عن مهمتك الأساسية! انتظر حتى ينتهي المشروع أو العمل. وبالنسبة لي، فالأمر ينفع حتى لعملية الكتابة أيضاً: فأنا لا أعدل أو أراجع ماكتبته حتى انتهي تماماً من المسودة الأولى.

٧- حارب شعورك بالغرق ! 

لاتجعل حجم المهمة يطغى على مشاعرك! انظر إلى ماوصلت إليه منذ أن بدأت بالعمل على مشروعك، سواء كان إعادة تأثيث منزلك أو تنظيمه. سيساعدك كثيراً أن تأخذ صورة لماقبل بداية المشروع، حتى تكون بطاقة تذكير. وإن كان مشروعك هذا عبارة عن تأليف أو كتابه، تذكر ببساطة شكل الورقة وهي بيضاء وفارغة تماماً قبل أن تكتب عليها كلماتك الأولى.

٨- احتفل بنجاحك

من السهل أن تشعر بأن مشروعك لن ينتهي أبداً: وان واصلت النظر إلى خط النهاية قد يغمرك شعور بالغرق في لجة العمل وصعوبته مما يحبطك. من ناحية أخرى، فإن ملاحظة الإنجازات الصغيرة التي تقوم بها في طريقك لإنهاء المشروع تساعد كثيراً على بقائك متحمساً ومتحفزاً للعطاء حتى النهاية بإذنه الله.

ــ

#تُرجم بتصرف . المصدر: هُنا.

Advertisements

4 thoughts on “ثمانية نصائح لتفادي ضغط المشاريع! #*تدوينة مترجمة*

  1. أحب التدوينات اللي زي كذا
    مرا تحمس و تخليك ترتب أفكارك
    جداً مفيدة ، و يعطيك العافية على الترجمة

وما رأيك أنت؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s