20 تدوينة خلال 2014 · خرافات، أساطير وقصص شعبية

Kodama – أرواح الأشجار

Kodama.(Spirit).full.69829

لو كان هنالك غابة سقطت شجرة عتيقة فيها محدثة الكثير من الجلبة، وسمع أحدهم دوي سقوطها، أيعني هذا أنه سمع عويل وبكاء الكوداما؟! هذا تماماً ما اعتقده عابدي الشجر القدماء في اليابان.

لطالما كان لبعض الأشجار مكانة خاصة لدى اليابانيين. سواء كان جذعها ذو شكل غريب، أو تداخل أغضانها شابه وجهاً بشرياً أو تحمل شعوراً غامضاً بالرهبة والرعب. فإن بعض هذه الأشجار عُرفت كمسكن للأرواح . نوعية واسماء هذه الأرواح تختلف بالطبع بإختلاف المكان الذي تسكن فيه، لكن اللفظة الأكثر شيوعاً والتي مازالت تستخدم حتى يومنا هذا هي “ كوداما”.

كوداما؟ مالذي تعنيه هذه الكلمة؟

كلمة “كوداما” بالغة القدم، في الحقيقة، هذه الكلمة كانت موجودة باللغة المنطوقة قبل أن يظهر نظام الكتابة في اليابان حتى! على مر القرون الذي تم تداول هذه الكلمة فيها، فإن الكانجي المستخدم لكتابتها تغير ثلاث مرات.

أقدم كانجي استخدم هو 古多万. وهو استخدام غامض وقد يلتبس على الكثير تفسيره. فلأن اليابانيين القدماء لم يكونوا يملكوا نظام كتابة للتدوين، واستقدموا الرموز الصينية، اعتمدوا على “الصوت” الذي تحدثه هذه الرموز بدلاً من معانيها المنفصله، وهذا السبب الذي يجعلك ترى عدة رموز كانجي لا علاقة لها ببعض مرتبطة لتكون كلمة ذات معنى مختلف تماماً. فاليابانيين القدماء استخدموا الحروف الصينية “ الكانجي” ليكتبوا الأصوات التي يتحدثوها. تقدر تقول أن الأمر مشابه تماماً للإنجليزي المعرب حالياً، حيث تستخدم حروف لغة غريبه لتكتب أصوات لغتك.
لذا في كلمة كوداما القديمة 古多万 نجدها تنقسم إلى : { كو = قديم} – = { دا = العديد} – { ما = عشرة آلاف}.

الحروف المجمعة لم يتم الموافقة عليها بشكل كامل، وفي السنوات اللاحقة تغير الكانجي المستخدم إلى 木魂 = { كو : شجرة } = { داما : روح }

. وأيضاً تم استخدام الكانجي 木魅 : { = كو : شجرة — داما : روح }.
الإختلافات بين الكانجي المستخدم في الكلمتين 木魂, 木魅 أو 木霊 قليل، فكلاهما يحملان مترادفات الجملة “ روح الشجر”.

أيضاً يوجد  وهو عبارة عن كانجي مختلف آخر استخدم لكتابة كلمة كوداما، حيث يعني “ الصدى”.

mizuki_shigeru_kodama

اسطورة كوداما

على مر القرون، لم تتغير حروف الكانجي المستخدمة لكتابة هذه الكلمة فقط، بل تغيرت كينونة هذا الكائن من آلهة طبيعة إلى روح عفريتية.
ففي الأزمان السحيقة، كانت الكوداما تعتبر “كامي Kami “، آلهة طبيعة حامية تعيش بداخل الأشجار. أيضاً اعتقد البعض بأنها لا ترتبط بشجرة واحدة معينه، بل تستطيع القفز في كُل أنحاء الغابة عن طريق التنقل بحرية من شجرة إلى أخرى.
آخرون اعتقدوا بأن الكوداما ثابتة بثبات الأشجار بجذورها المكانية، أو أنها تشبه الأشجار لدرجة عدم القدرة على التفريق بينها وبين الأشجار العادية من ناحية الشكل الجسماني والصفات الفيزيائية. وبسبب ذلك، فإن أي حطاب سيء الحظ كفاية لأن يقطع كوداما ظاناً بأنها شجرة عاديه فإن الرعب سيتملكه عندما يرى الدماء تسيل بين فأسه الغائرة في جذعها وتلحقه لعناتها المرعبه.

الكوداما أيضاً عبارة عن صوت، فهي الصدى المتردد الذي يسمع بداخل الغابات والجبال حيث يظن بأن الكوداما تعيش فيها. قيل أيضاً بأن صوت تحطم الأشجار عبارة عن بكاء الكوداما الحزين. – في العصر الحاضر، أصوات صدى الجبال اعتبرت كائن يوكاي اسمه يامابيكو yamabiko وليس صوت كوداما يعيش فيها -.

ومهما كان شكلها، أو طبيعتها، فإن الكوداما كائنات تمتلك قوى خارقة قد تكون لعنات مرعبة أو بركات مقدسة. فالكوداما التي تم عبادتها وتعظيمها بشكل ملائم ستحمي البيت والقرى التي تحترمها وتعظمها. بينما الكوداما التي لم يتم احترامها كما يجب أو اسيء معاملتها فإنها ستحل على البيوت والقرى حولها لعنات قوية.

sekienkodama

تاريخ الكوداما

أقدم ذكر للكوداما هو ما ذُكر في أقدم كتاب ياباني عرف حتى الآن “ كتاب الكوجي” أو سجل كُل الأشياء السابقة. حيث تم ذكر الشجرة الآلهة واونوتشي نو كامي الأبن الثاني للآلهة الخالقة في اسطورة الخلق اليابانية “ إيزانامي و إيزاناقي”.

ومن ناحية أخرى، فإن أقدم ذكر مفصل للكودامي يعود لفترة هيان في كتاب اسمه واموريوري جيوشو 和名類聚抄 الذي كتب بين 931 – 938 CE ويعني “ التسميات اليابانية للأشياء”. الكتاب عبارة عن معجم يشرح رموز الكانجي الصحيحة لكتابة الكلمات اليابانية، حيث أوضح بأن الكانجي 古多万 هو الكانجي الصحيح لأرواح الأشجار. كتاب آخر مشهور ألف في نفس فترة هيان وهو حكاية قينجي 源氏物語 استخدم كانجي 木魂 ليصف الكوداما كعفاريت أشجار من نوع ما. في رواية حكايات قينجي وردت جملة { سواء كان أوني، أو كامي أو كيتسونا أو حتى كوداما } مما يوضح لنا بأن هذه الكائنات الأربعة عبارة عن كائنات مختلفة عن بعضها البعض.

في فترة إيدو فقدت الكوداما قوتها كآلهة للغابات وصنفت كأحد اليوكاي الشائعه في اليابان. لم تفقد الكوداما منزلتها الرفيعة فحسب، بل تم ربطها بصفات بشرية أيضاً، حيث ذكرت بعض القصص عن كوداما تقع بالحب مع البشر وتتجسد بأشكال بشرية لتستطيع أن تتزوج من تُحب.
– للتذكير، في اللغة اليابانيه، التذكير والتأنيث معدوم في الكلام، بينما في العربية والإنجليزيه، فإنه علي أن أأنث أو أذكر الكائن لأستطيع الحديث عنه، لذا فالكوداما ليست مؤنثاً أو مذكراً بشكل قاطع –

kodama_tree

الكوداما في أنحاء اليابان

في أقاشيما بجزيرة آيزو، يضع السُكان المحليين معابد صغيرة بجانب قاعدة أشجار الكريبتوميريا cryptomeria – شجر الأرز الياباني – ليعبدوها ويعظموها. هذه الطقوس عبارة عن مترسبات فترة عبادة الطبيعة التي كانت سائدة بالماضي.
في جزيرة ميتسوني بهاتشيجو جيما على سبيل المثال، يتم إحياء مهرجان سنوي ليعطوا شكرهم وتقديرهم لـ كيداما سان. أو كوداما سان. آملين بأن يمنحهم هذا الغفران والبركة عندما يقطعون الأشجار لتجارتهم في الحطابة.
أما في أوكيناوا فإن أرواح الأشجار تدعى كينوشي kinushi . وعندما تسمع صوت سقوط شجرة ليلاً، فأنت تسمع صوت صراخ الكينوشي. ومن اليوكاي المشهورة في جزيرة أوكيناوا “ الكيجيمونا kijimuna “ وهو يوكاي يعيش بالأشجار قيل بأنه من نسل أرواح أشجار الكينوشي.

Kodama

ظهور الكوداما

لا أحد بالتحديد يتفق على مظهر الكوداما وشكله وكيف يكون. ففي الأساطير القديمة الكوداما إما أن يكون مخفياً لا يرى أو أنه لا يمكن التفريق بينه وبين الشجر العادي. توراياما سيكين – الفنان الذي تحدثت عنه بتدوينه سابقة – قام برسم الكثير من أشكال الكائنات الخرافية في الفلكلور الياباني. وقد قام برسم الكوداما كرجل أو امرأة طاعن بالسن يقف بجانب شجرة. وظهر هذا الرسم في كتابه الشهير جازو هياكي ياقيو 画図百鬼夜行 أوالتصوير الليلي لموكب المئة شيطان .

هاياو ميازاكي استخدم الكوداما بشكل مكثف في فلمه الرائع الأميرة مونونوكي Mononoke Hime وصورهم ككائنات شبحية شبه شفافة ذات رؤوس فقاعية الشكل. التصوير الحديث لماهية شكل الكوداما يختلف بشكل كبير من فنان لآخر، حيث يظهر الكوداما كإنسان إما بالغ أو كطفل. أو كروح طبيعة استعيرت من التصويرات الأوروبيه الوثنية، أو حتى كشخصية متحركة لطيفة.

فكما يبدو، قلة الوصف المقدم لشكل الكوداما فتح المجال للكثير من التفسيرات المحتملة من قبل الفنانين.

*

*

المصادر :

تم ترجمة هذا المقال من Kodama – The Tree Spirit 

{Sourced and translated from Kaii Yokai Densho Database, Japanese Wikipedia, Yokai Jiten, Nihon Kokugo Dai-ten, and Other Sources}

الصورة الأخيرة تعود إلى A-Yokai-A-Day: Kodama

تدوينات ذات علاقة :

وحوش، غيلان، جن أم أساطير ؟ رحلة إلى عالم اليوكاي والأياكاشي …

تصوير الموكب الليلي للمئة شيطان .. Gazu Hyakki Yagyō – 画図百鬼夜行 

Yokai Attack! 妖怪アタック ! لنحتم خلف أكياس الملح والماء المُقدس، فلم يعد العالم آمناً بعد الآن!

Advertisements

3 thoughts on “Kodama – أرواح الأشجار

  1. جميل جداً ، من متابعين مدونتكـ الجميلة والرائعة ، وتأثرت فيها كثير ، وكانت لي دافع لأنشاء مدونتي ، وبالطبع آسف أذا كانت تشابه مدونتكـ ^^
    اذا تبيني أغيره لك الحق ، … وأنتظر أبداع أناملك الكتابية بفارغ الصبر ^^

  2. سسسوووقوووووي
    عليك معلومـآت خطيييييير
    سوووقووووووي
    موااضيعك تعجبني جدا جدا
    ماصدقت خبر يوم لقيت مدونة مميزة بهالمواضيع
    أبببدعتي بحق
    وآآآآصـلي مواضيعك الرهيبة

وما رأيك أنت؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s