شارلوت أو كما تعرف بلوتي رينجر، فنانة ألمانية عُرفت بإستخدامها المبتكر لمسرح الظلال لصنع أفلام كارتونيه في بداية القرن العشرين،
ولدت شارلوت في برلين – ألمانيا عام 1899، وقد التحقت بمعهد ماكس ريناردت للمسرح وكانت مصره على الإلتحاق بالصفوف الرجاليه لإحتوائها على دروس الجمبانزيوم. خلال دراستها بالمعهد بدأت شارلوت بتطوير موهبتها في قص الورق وتحويلها لدمى ظلال مذهلة في دقتها وجمالها، مما لفت الأنظار إليها من ممثلين وراقصين وحتى مخرجي الأفلام. خلال حياتها صنعت مايقارب 40 فلما، معظمها مقتبسه من قصصها المفضله والقطع الموسيقية التي تعشقها، حيث استخدمت تقنيتها في قطع وتحريك الورق لإنتاجها.
في عام 1923 قامت شارلوت بصنع فلم طويل مقتبس من إحدى حكايات ألف ليله وليله تحت عنوان “ مغامرات الأمير آخمت ” . كذلك في 1934 صنعت فلم تحت عنوان ” القلب المسروق” وهي تحكي قصة ساحر يعيش في قرية ألمانية صغيره. كما أنها قدمت نسختها الخاصه من “باباقينو” وهو شخصيه في أوبرا موتزرات “ الناي المسحور” < بالمناسبه هذه الأوبرا رائعه!.
تلاحظ في أعمالها أنها غالباً مقتبسه من القصص الخياليه، حيث العوالم غريبه وشبه سحريه والشخصيات متحركة ومليئه بالحياة. أيضاً بعض القصص الدينيه كحادث ولادة عيسى عليه السلام “الفلم يحوي خلفيات ملونه رائعه”.
لا ننسى أن تعديلاتها البسيطه على الشخصيات أو سير أحداث القصص يعطي الأعمال لطافه ومتعه مضاعفه بسبب المرح المدخل بعفوية في الشخصيات.
جدير بالذكر أن معظم قصاصات الورق التي استخدمتها شارلوت في أعمالها معروضه للعامه في الاستيديو الخاص بها. كما أنها مصوره في الوثائقي الذي يتحدث عن أعمالها Lotte Reiniger’s Art (1970). لكن من سوء الحظ، عوامل التعريه ومرور الزمن أثرا على النماذج وقلبت ألوانها. فبعد مايزيد على خمسين سنه من صنعها، أصبحت النماذج رقيقه وسريعة التلف. فالنماذج كما قلنا صنعت من الورق، سواء كان ورق مقوى أو شرائح الكرتون ” مثل علبه الكورن فليكس أو العصائر الكرتونيه”. هذه النماذج تكون إما سوداء أو بيضاء على حسب الشخصية المراد قصها. الفترة الزمنيه التي عاصرتها هذه الفنانة المذهله مع ظروفها الصحية والإقتصاديه لما يقللا من إنتاجاتها الرائعه. بل لم يتحقق حلم شارلوت بإنتاج فلمها المقتبس من موتزارت إلا بعدما مرضت. أحياناً المصاعب تجلب حسناتها الخاصه معها أيضاً. وكآخر إضافه، الفنانه الشابه Kara Walker تأثرت أيضاً بأسلوب شارلوت الفني المميز.
هذه المره لن أتحدث كثيراً في التدوينه، بل سأترك لكم فرصة التمتع بهذا الفن الرائع والمعقد والدقيق، فن مسرح الظلال بالورق المقصوص، الفن الذي تميزت به شارلوت :
الإمكان إيجاد المزيد من أفلام وأعمال شارولت في اليوتيوب عن طريق البحث بإسمها أو بكتابة silhouette cutouts. لكن سأضع بعض الأفلام التي شاهدتها شخصياً.
وقبل أن تشاهد أي من أعمالها، تذكر عزيزي القارئ، أن هذه الأعمال صنعت عبر ورق مقوى ومقص. كُل شيء تراه عبارة عن ورق قُص ولون ورتب حتى يبني لك المشهد، طريقة التصوير الأشبه بستوب موشن بدائي stop motion تجعلك تقف دقيقه تقدير وإحترام للجهد الخرافي المبذول لإنتاج كُل دقيقة من هذه الأعمال. إن لم تكن تعرف ماهو الستوب موشن، فشاهد هذا الرابط وتأمل كيف كان الوضع بالنسبة لشارلون في بدايات القرن العشرين، عندما خرجت ديزني بأول فلم طويل لها كأول فلم كارتون في السينما. بينما شارلوت سبقتهم بذلك في فلمها “ حكايا الأمير آخمت”. من المحزن أني لم أعرف عنها شيئاً إلا مؤخراً. لم أكن أعرف أن هنالك فنانين أنتجوا أفلاماً كرتونيه قبل دزني وبهذه الإبتكارية أيضاً!
Papageno.
Jack and the Beanstalk 1955
Hansel and Gretel 1955
Cinderella 1922
The Adventures of Prince Achmed
وللمزيد عن هذه الفنانة الرائعه :
Lotte Reiniger’s Silhouette Animation
Happy Birthday, Lotte Reiniger
Lotte Reiniger and The Star of Bethlehem
Lotte Reiniger’s World: A Stone’s Throw from the International Stuttgart Animation Festival
Dark of the Matinée: Shadow Play // Lotte Reiniger’s The Adventures of Prince Achmed
The Picture Silhouettes of Lotte Reiniger
مُلاحظة :
جميع الكلمات باللون الأخضر عبارة عن روابط ()
أعرف هذه الأشكال المتحركة منذ كنت طفلا ..
هذه هي المرة الأولى التي أعرف فيها من الذي ابتكرها وكيف تعمل ..
لساني يعجز عن الشكر ..
لك مني الكثير من الشكر