20 تدوينة خلال 2014 · Crafts | يدويات · حديث عن الـ Youtube

Lotte Reiniger وأفلام الورق المتحركة stop motion

 

LotteReiniger01

شارلوت أو كما تعرف بلوتي رينجر، فنانة ألمانية عُرفت بإستخدامها المبتكر لمسرح الظلال لصنع أفلام كارتونيه في بداية القرن العشرين،
ولدت شارلوت في برلين – ألمانيا عام 1899، وقد التحقت بمعهد ماكس ريناردت للمسرح وكانت مصره على الإلتحاق بالصفوف الرجاليه لإحتوائها على دروس الجمبانزيوم. خلال دراستها بالمعهد بدأت شارلوت بتطوير موهبتها في قص الورق وتحويلها لدمى ظلال مذهلة في دقتها وجمالها، مما لفت الأنظار إليها من ممثلين وراقصين وحتى مخرجي الأفلام. خلال حياتها صنعت مايقارب 40 فلما، معظمها مقتبسه من قصصها المفضله والقطع الموسيقية التي تعشقها، حيث استخدمت تقنيتها في قطع وتحريك الورق لإنتاجها.

image[2]
في عام 1923 قامت شارلوت بصنع فلم طويل مقتبس من إحدى حكايات ألف ليله وليله تحت عنوان “ مغامرات الأمير آخمت ” . كذلك في 1934 صنعت فلم تحت عنوان ” القلب المسروق” وهي تحكي قصة ساحر يعيش في قرية ألمانية صغيره. كما أنها قدمت نسختها الخاصه من “باباقينو” وهو شخصيه في أوبرا موتزرات  “ الناي المسحور” < بالمناسبه هذه الأوبرا رائعه!.
تلاحظ في أعمالها أنها غالباً مقتبسه من القصص الخياليه، حيث العوالم غريبه وشبه سحريه والشخصيات متحركة ومليئه بالحياة. أيضاً بعض القصص الدينيه كحادث ولادة عيسى عليه السلام “الفلم يحوي خلفيات ملونه رائعه”.

لا ننسى أن تعديلاتها البسيطه على الشخصيات أو سير أحداث القصص يعطي الأعمال لطافه ومتعه مضاعفه بسبب المرح المدخل بعفوية في الشخصيات.

star-of-bethlehem-1956-005-arabia-king-close-up

جدير بالذكر أن معظم قصاصات الورق التي استخدمتها شارلوت في أعمالها معروضه للعامه في الاستيديو الخاص بها. كما أنها مصوره في الوثائقي الذي يتحدث عن أعمالها Lotte Reiniger’s Art (1970). لكن من سوء الحظ، عوامل التعريه ومرور الزمن أثرا على النماذج وقلبت ألوانها. فبعد مايزيد على خمسين سنه من صنعها، أصبحت النماذج رقيقه وسريعة التلف. فالنماذج كما قلنا صنعت من الورق، سواء كان ورق مقوى أو شرائح الكرتون ” مثل علبه الكورن فليكس أو العصائر الكرتونيه”. هذه النماذج تكون إما سوداء أو بيضاء على حسب الشخصية المراد قصها. الفترة الزمنيه التي عاصرتها هذه الفنانة المذهله مع ظروفها الصحية والإقتصاديه لما يقللا من إنتاجاتها الرائعه. بل لم يتحقق حلم شارلوت بإنتاج فلمها المقتبس من موتزارت إلا بعدما مرضت. أحياناً المصاعب تجلب حسناتها الخاصه معها أيضاً. وكآخر إضافه، الفنانه الشابه  Kara Walker تأثرت أيضاً بأسلوب شارلوت الفني المميز.



هذه المره لن أتحدث كثيراً في التدوينه، بل سأترك لكم فرصة التمتع بهذا الفن الرائع والمعقد والدقيق، فن مسرح الظلال بالورق المقصوص، الفن الذي تميزت به شارلوت :

tumblr_n2ftpspPsq1rm4wgqo2_500

achmed11-big-thumb

lotte-the-marquises-secret

tumblr_n2ftpspPsq1rm4wgqo10_500

الإمكان إيجاد المزيد من أفلام وأعمال شارولت في اليوتيوب عن طريق البحث بإسمها أو بكتابة silhouette cutouts. لكن سأضع بعض الأفلام التي شاهدتها شخصياً. 

وقبل أن تشاهد أي من أعمالها، تذكر عزيزي القارئ، أن هذه الأعمال صنعت عبر ورق مقوى ومقص. كُل شيء تراه عبارة عن ورق قُص ولون ورتب حتى يبني لك المشهد، طريقة التصوير الأشبه بستوب موشن بدائي stop motion تجعلك تقف دقيقه تقدير وإحترام للجهد الخرافي المبذول لإنتاج كُل دقيقة من هذه الأعمال. إن لم تكن تعرف ماهو الستوب موشن، فشاهد هذا الرابط وتأمل كيف كان الوضع بالنسبة لشارلون في بدايات القرن العشرين، عندما خرجت ديزني بأول فلم طويل لها كأول فلم كارتون في السينما. بينما شارلوت سبقتهم بذلك في فلمها “ حكايا الأمير آخمت”. من المحزن أني لم أعرف عنها شيئاً إلا مؤخراً. لم أكن أعرف أن هنالك فنانين أنتجوا أفلاماً كرتونيه قبل دزني وبهذه الإبتكارية أيضاً!

 

Papageno.

Screen Shot 2014-03-15 at 11.50.35 PM

Jack and the Beanstalk 1955

Screen Shot 2014-03-15 at 11.52.40 PM

Hansel and Gretel 1955

Screen Shot 2014-03-16 at 12.02.26 AM

Cinderella 1922

Screen Shot 2014-03-16 at 12.13.43 AM

The Adventures of Prince Achmed

Screen Shot 2014-03-16 at 12.17.06 AM

وللمزيد عن هذه الفنانة الرائعه :

Lotte Reingier 

Lotte Reiniger’s Silhouette Animation

Happy Birthday, Lotte Reiniger

Lotte Reiniger and The Star of Bethlehem

Lotte Reiniger’s World: A Stone’s Throw from the International Stuttgart Animation Festival

Dark of the Matinée: Shadow Play // Lotte Reiniger’s The Adventures of Prince Achmed

The Picture Silhouettes of Lotte Reiniger

 Lotte Reiniger’s Scissors

مُلاحظة : 

جميع الكلمات باللون الأخضر عبارة عن روابط () 

Advertisements

One thought on “Lotte Reiniger وأفلام الورق المتحركة stop motion

  1. أعرف هذه الأشكال المتحركة منذ كنت طفلا ..
    هذه هي المرة الأولى التي أعرف فيها من الذي ابتكرها وكيف تعمل ..
    لساني يعجز عن الشكر ..

    لك مني الكثير من الشكر

وما رأيك أنت؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s