إقتربت فترة الإختبارات النهائية، حيث تتراكم كُتل الضغط على الطلاب وتتحول المواد الدراسية إلى نصوص متراكمة تتطلب الحفظ والإتقان في أقل وقت مُمكن.
ولأن الدراسة الذكية هي التي تجعلك تتمتع بهذه الفترة من السنة دون أن تتأثر درجاتك، آثرت أن أضع بعض النصائح لعلها تكون ذات فائدة بإذن الله
بالطبع سأتحدث لدارسي اللغة الإنجليزية، من طلاب مدارس أو جامعات، هي نصائح بسيطة للإهتمام بتفاصيل قليلة قد تكون مهمة في حفظ درجاتك وضمان النتيجة النهائية بإذن الله.
في هذه التدوينة سنتكلم عن :
١- القاعدة الصوتيه في كتابة الكلمات الإنجليزية
٢- كيفية البحث في الإنترنت عن مصادر تساعد في فهم المادة
٣- كيفية قراءة أسئلة الإختبار بطريقة صحيحة والإجابة عليها بطريقة ذكية حتى لو لم تكن تعرف الإجابة جيداً
القاعدة الصوتيه في كتابة الكلمات الإنجليزية
هي ليست قاعدة بمعناها الحقيقي، بل طريقة اعتمدتها قبل عدة سنوات لمعرفة “إملاء” الكلمات الطويلة باللغة الإنجليزية.
بالطبع، الكلمات الإنجليزية تتكون من مقاطع صوتيه أو syllables
. ودائماً عندما تبحث في المعاجم تجد الكلمات قد تم تقطيعها بشرطة، ومن ثم تحت المصطلح مباشرة تم كتابة الكلمات من جديد بين شرطتين مائلتين لكن برموز قد تبدو غريبه
كما نرى، فإن كلمة Extensive تم تقسيمها إلى ex-ten-sive نظراً لتقسيم المقاطع الصوتية في الكلمة نفسها.
وفي السطر الثاني نرى “ الرسم الصوتي للكلمة” وهو مالا تحتاجه الآن.
أهمية التقسيم الصوتي هو ١- تعرف النطق الصحيح للكلمة من حيث التشديد على حروف معينه وعدم التشديد على حروف أخرى.
٢- تحسين الإملاء “وهو ما لاحظته مؤخراً”.
هذا المقطع في اليوتيوب يشرح المفهوم بشكل بسيط:
وهنا موضوع بإحدى المنتديات يشرح نفس الموضوع لكن بالعربية، كان بودي أن أجد المصدر الحقيقي للشرح لكن للأسف لم أجده : (
الآن، لماذا أشرح هذه النقطة؟
ببساطة لأن فهم تكوين الكلمة الإنجليزية سيسهل وبشكل كبير حفظها وبالتالي تذكرها متى ما احتجت إلى كتابتها او استخدامها.
أيضاً الكلمات الإنجليزية غالباً تتكون من إضافات توضح وظيفة الكلمة.
هذه الإضافات affexis تكون إما في بداية الكلمة أو نهايتها.
ففي كلمتنا السابقة Extensive نجد عدة اضافات كونت الكلمة.
sive إضافة توضع في آخر الكلمة لتجعلها صفة.
إذاً الكلمة الأساسية هي extent
أيضاً كلمة present . لما أحد ينطقها حتكون : بري-زي-نت
لذا لما تكتبها حتحط ببالك حروف تعطي الكسره وهي e – i – y .
الآن، حرف الإي أقرب للكسره الخفيفة، والـ i كسرة مشدده.
في الكلمة السابقه، بري – زي – نت أقرب للياء لكنها أخف من i كما في كلمة I أي أنا.
لذا نختار e
فنكتب من السماع
pre-se-nt
أيضاً الكلمات الطويلة المعقدة مثل Charactaristics – individulalism – stratification – psychological – phenomenon كلها تتكون من مقاطع صوتيه سهله ستساعدك على إتقان نطقها “وكتابتها” حالما تعرف كيف تقطعها للأصوات المكونة للكلمة.
فكلمة Characteristic يمكن تقطيعها إلى :
cha-ra-cter-ist-ic
وكلمة phenomenon إلى :
phe-no-me-non
وعلينا ملاحظة الأحرف التي تجمع لتعطي أصواتاً معينه، مثل :
تـش = ch
وكذلك قد تكون ch = كَ بالفتحه.
كذلك أحياناً تكتب الجيم المصرية = sion كما في كلمة vision، أيضاً قد تكون sure كما في كلمة treasure
بالطبع تقسيمي ليس بالتقسيم الرسمي المعتمد بالمعجم، لكن كمتعلمه، دائماً ما أقسم الكلمة بطريقة “نطقي” لها، وأثناء كتابتها أردد الكلمة بهمس لأتقن نطقها الصحيح ومن ثم أقسمها بعقلي لأكتبها. أحياناً التقسيم المعتمد للكلمة يكون غير مفهوم بالنسبة لي، أو ببساطة معقد كالكلمة ذاتها لذا من الجيد أن تستمع للكلمة من أي معجم إلكتروني ومن ثم تقسمها أثناء ترديد الكلمة لتعرف طريقتك في نطق الأصوات وتقسيم أجزاء الكلمة، مما سيسهل عليك حفظها وتذكرها وحتى كتابتها في الإختبار.
بالإمكان استخدام قوقل للترجمه في تهجئة الكلمات لك أو Forvo حيث سينطق لك الكلمة بشكل صحيح
ميزة موقع فورفو أنه يوضح لك الناطق ومن أين أتى لتعرف تماماً أي “لكنه” تتعلمها. فبإختيار كلمة Characteristic وجدت ثلاثة نتائج. اثنين من وسط امريكا وواحده من استراليا.
بالطبع نطق الإنجليزية في استراليا يختلف من حيث “اللكنه” عنها في الإنجليزية. تماماً كما تختلف اللهجة العربية الفصحى من شخص مصري إلى آخر سوري.
هذه النقطة مهمة أثناء الدراسة، لايوجد لغة “صافية”، وأحياناً اللكنة تبقى نظراً لإختلاف مخارج حروف لغتك الأولى ولغتك التي تتعلمها، لكن هذا لايعني بأن نطق لن يتحسن، بل سيتحسن وسيصبح مُتقن إن اعطيت نفسك الوقت والتدريبات اللازمة.
تحسين نطق الكلمات ومعرفة الحروف الصامتة وأماكنها في الكلمات سيساعدانك وبشكل كبير جداً على تحسين الإملاء في كتابتك الإنجليزية، لا تنسى أن الكلمات تتكون من مقاطع صوتيه، وهذه المقاطع الصوتيه المختلفة تنتج كلمات مختلفه.
كيفية البحث في الإنترنت عن مصادر تساعد في فهم المادة
من المهم جداً أن يعرف الطالب خُدع البحث في قوقل، فتغييرات بسيطة جداً في طريقة البحث قد تؤدي بك إلى نتائج مختلفة تماماً عما تريده أصلاً!
أولاً :
تجنب البحث بصيغة الأسئلة الطويلة، واجعل بحثك يتكون من أهم الكلمات المفتاحية
فبدلاً من أن تكتب في قوقل :
The affection Edgar Allan poe has to his dead wife Virginia and its affect on his writing
استبدلها بالكلمات المفتاحية
Edgar Allan poe and love أو The relationship between Edgar Allan Poe and Virginia أو حتى Women in Edgar Allan Poe writings
هذه الكلمات المفتاحية تساعد قوقل على أن يصغر نطاق البحث قدر الإمكان مما يجعل نتائجه أقرب لما تريد أن تجده.
أيضاً إن كان المجال الذي تبحث عنه واسع وليس محدد، لكنك تريد أن تحصل على أكبر قدر ممكن من المعلومات، بإمكانك أن “تُغير” بعض الكلمات المفتاحية لأخرى مقاربة لها في المعنى فمثلاً :
Kids \ Children = أطفال
Technology \ electronic devices = تقنية \ أجهزة حديثة
disadvantage \ Damages = مضار
كيفية قراءة أسئلة الإختبار بطريقة صحيحة والإجابة عليها بطريقة ذكية حتى لو لم تكن تعرف الإجابة جيداً
ووصلنا إلى أحد أهم النقاط التي كُنت أريد التحدث عنها من فترة طويله بصراحة: كيف تقرأ السؤال بشكل صحيح وتجيب عليه ؟
كيف تعرف تماماً مالمطلوب منك كطالب في السؤال، وتحل بناء على ذلك.
معرفة المطلوب مهمة، كما أنها لن تجعلك تمر بدوامات الغضب والتساؤل عندما تحصل على درجتك وتجدها ناقصه بالرغم من تأكدك على حلك “الصحيح” للسؤال.
سأضع سؤالاً تخيلياً وسنعمل عليه، ومن خلاله سنعرف كيف نحدد المطلوب ونجيب عليه :
According to Chomseky’s argument, all sentence in English can be semantically correct, but not true semantically. Illustrate.
في السؤال السابق، نجد جملة طويلة ولا نعرف أساسها من أطرافها! كيف لي كطالب أن أعرف مالمطلوب مني حله بما أن النظرية قد تم تناولها في السؤال أساساً ؟
أولاً علينا أن نقرأ السؤال ونضع دائرة على الأفعال. يجب عليك أن تُخرج كُل الأفعال في السؤال :
Chomseky’s argued that all sentence in English can be semantically correct, but not true semantically. Illustrate.
الآن لدينا فعلين، في الأول argued نجد شيموسكي قام بوضع نظرية وهو يحاول شرحها أو إثبات صحتها
والفعل الثاني هو Illustrate ويعني توضيح، أو تفسير أو حتى أعطي مثالاً مع الشرح له.
إذاً المطلوب هو أن تفسر مع الأمثلة نظرية شوميسكي.
من الجيد أن تقوم عند حل السؤال بكتابة النظرية مع شرح مبسط لها، ومن ثم تضع مثالاً بسيطاً يتبعه شرح له “ لابأس ان كررت النقاط الأساسية، المهم أن تشرح المفهوم”
Explain in depth Chomesky’s theory of TG
في هذا السؤال نجد الفعل هو : explain ويتبع مباشرة بجملة in depth
أي المطلوب منك كطالب أن تقوم بشرح المفهوم مع وضع أمثلة ومقارنه وأي معلومة أخرى متعلقة بهذا المفهوم.
ببساطة أُكتب كُل شيء يتعلق بنظرية TG .
throughout the play, Noura accepted her husband’s calling “ little squirrel, little bird” But at the ending scene she refused his treatment saying “ I will not be your doll anymore”. what this behavior imply ?
في هذا السؤال كلمة imply قد تكون خادعة قليلاً.
فقد يكون مطلوباً منك أن تكتب عن وضع المرأة بشكل عام في العصر الذي كتبت فيه هذه المسرحية، أو تطلب منك تحليل شخصية نورا والأسباب التي أدت لتحول شخصيتها.
حسناً بإمكانك أن تكتب كُل المحورين في الإجابة دون أن تُحير مُخك المسكين.
من الجيد أن تضع جميع إحتماليات السؤال في جواب واحد. لكن ليس بشكل منفر مثل كتابة كل النقاط تحت بعضها البعض، بل حاول أن تربطها “ وهنا ستحتاج لقلم رصاص ونفس عميق لطرد التوتر الشرير”
بداية أنت تعرف أن تحول شخصية نورا طوال المسرحية يرمز لمعاناة المرأة في نهايات القرن الثامن عشر. وأنت تعرف تماماً بأن القرن الثامن عشر إلى التاسع عشر بدأن النساء بإقتحام مجالات العمل.
إذاً تبدأ إجابتك بعرض بسيط ومختصر لأحوال المرأة في ذلك العصر، وكيف أن شخصية نورا هي مثال وضعه الكاتب لينقل لنا معاناة النساء ومثلما كُن النساء مضطهدات أو محبوسات في البيوت كالدمى، كانت نورا كذلك “ وابدأ بوضع أمثلة من المسرحية أو اشرح شخصية نورا قبل التحول” ثم تحدث عن التغيرات التي حدثت في المجتمع وادت لخروج المرأة لمجالات العمل وإثبات الذات “ ثم تكلم عن المشكلة التي حصلت في المسرحية وأدت لإستيعاب نورا لحياتها وانها ليست إلا مجرد خدعه” ومن ثم تكلم عن التحول الأخير لشخصية نورا واقتبس الجملة التي كُتبت في السؤال ثم وضح كيف أن تحرر نورا وانفصالها عن “منزل الدمى” هذا هو الحرية الحقيقة وهي الرسالة التي يوصلها الكاتب لجميع النساء بأن يجدن أنفسهن كما فعلت بطلة المسرحية.
هذا الشرح المبسط يوضح لك عملية بسيطة لدمج اجابتين محتملتين في سؤال واحد قد تجنبك الإحراج عند تصحيح الأوراق وإكتشاف انك فهمت السؤال بشكل خاطئ أو كتبت محوراً لم يكن مطلوباً. كما أن الربط بين عدة محاور مهارة مهمة يحتاجها الطلاب بشكل كبير! تدرب عليها في مقالاتك المنزلية لتستطيع أن تجنب نفسك الحيرة مستقبلاً عند حل أي سؤال، ولتظهر إجاباتك أيضاً بشكل ذكي ومرتب.
أيضاً قد تأتي في الأسئلة أفعال مثل :
comment أي اكتب تعليقاً بسيطاً عما قيل في السؤال، أكان شرحاً لمعنى السؤال، أو إضافة تُكمل المعلومة التي وضعت في السؤال
غالباً إن سُبقت بإقتباس من رواية أو مسرحية، عليك أن تكتب المشهد كما ورد ومن ثم تكتب theme أو Symbol المتعلق بهذا المشهد المقتبس وتأثيره على الأحداث في الرواية.
Show how, analyze غالباً تطلب منك تحليل المطلوب، عليك أن لا تعيد المشهد أو الحدث بشكل حرفي، بل أن تربطه بتحليلك الذي تكتبه.
Note the differences – extract the changes غالباً تطلب منك مقارنة حال ما قبل وبعد التغيير، أو المقارنة بين عنصرين
extract أيضاً قد تعني “ أخرج العنصر الذي أثر على العمل بشكل كذا وكذا” أي أن تقوم بكتابه الأحداث المهمة والتي تسببت بتغيير جذري في القصه، أو كانت بداية تغيير الشخصيات
**
هذا ما أتذكره الآن من صيغ الأسئلة، أتمنى أن تكون هذه النصائح البسيطة جداً ذات فائدة لطلاب اللغة الإنجليزية.
إن كان لديك عدة نصائح تضيفهاً أو تعديلات تظن أنها ذات فائدة أكبر وأكثر فعالية من النقاط البسيطة التي أوردتها، سأسعد كثيراً بمشاركتك إياها لنا في التعليقات
وإختبارات سهلة وموفقة للجميع بإذن الله ♥
—–
تدوينات ذات علاقة :
#مهارات_جامعية_أساسية: القليل من مشاركة الخبرات والكثير من النصائح -الجزء الأول
أُستاذ انترنت،ُ ممكن سؤال ؟ – الدراسة الجامعية والمصادر الخارجية
بُعبع الوقت! لماذا صارت أوقاتنا أشباح يستحيل إمساكها ؟
#مهارات_جامعية_أساسية: القليل من مشاركة الخبرات والكثير من النصائح -الجزء الثاني
أفكار ذكية
شكرًا لجهودك
It is nice