30 تدوينة في 2013 · خرافات، أساطير وقصص شعبية

Yokai Attack! 妖怪アタック ! لنحتم خلف أكياس الملح والماء المُقدس، فلم يعد العالم آمناً بعد الآن!

by ~Cattype
 
 

قالو قديماً بأن الإله إيزاناقي عندما عاد لأرض يومي حتى يطهر نفسه وليغتسل . وهو يتطهر سقطت قطرات ماء على التربة، التي أكسبت هذه البقعة صفات غريبة، ومنها ولد اليوكاي. – وجدت في أشعار الكويجي اليابانية، وهي أقدم نص ياباني معروف، حيث كُتب باللغة اليابنيه لكن بإستخدام الأحرف الصينية.  Kojiki (古事記; Record of Ancient Matters) ويعود للقرن الثامن الميلادي.

هذه القصة المعروفه عن إيزانامي وإيزاناقي – رغم تعقيدها الشديد، وعدة معانيها المختلفة- تقدم لنا وصفاً فلكلورياً مبدئياً لأصل هذه الكائنات العجيبة. وتقدم لنا أيضاً نبذة للفلكلور الياباني المعقد جداً بمعانيه وتوسعه وانقسامه لإنقسام القبائل والمناطق التي آمنت بهذه الكائنات المخيفة العجيبة.

في القرن السابع الميلادي، كان من الشائع تسمية اليوكاي بـمونونوكي –mononoke– أو باكيمونو – bakemono – أي شبح للأولى، ووحش للثانية. التسمية تنوعت على مر الزمن حتى أصبح الوصف الدارج هو ” يوكاي” yokai  في هذا الزمن، وأصبح وصفاً دارجاً تقريباً لمعظم هذه الكائنات الغرائبية.

بالطبع من الصعب أن نحدد الإسم الحقيقي أو المعنى الصحيح المركز لكلمة yokai، إذ أنها تعود بالمعنى لكل ماهو فوق طبيعي. وشمولها لمعظم المونونوكي والأوني يدل على تحولها إلى كلمة جامعة لهذا الجنس الغير بشري. وبالطبع أنا أستثني هُنا اليوري Yurei إذ إنها أشباح الموتى وما شابهها، سأتطرق لهذا بتدوينه لاحقة بإذن الله.

nightparadeof1000demons

في عمل توراياما سيكين، 1776  تطرق إلى رسم العديد من اليوكاي، معظمهم كما أسلفت في تدوينتي السابقة ( تصوير الموكب الليلي للمئة شيطان .. Gazu Hyakki Yagyō – 画図百鬼夜行 ) كانت من وحي خياله ولغرض المتعه والإستهزاء بالوضع الإجتماعي السائد آنذاك.

في القرن الثامن عشر، تحول اليوكاي من قصص رعب مخيفة وترتعد لها الفرائص هلعاً إلى مادة غنية للفن والأدب. ففي بدايات عصر ميجي، وقبل أن تفتح اليابان أبوابها للعالم الخارجي، انتشرت موضة لعب الأطفال ببطاقات الكاروتا karuta  وتسمى ب أوباكي كاروتا التي يرسم عليها صور اليوكاي. تمت مناقشة ( المسابقة الوطنية في لعبة الكاروتا )  في الأنمي المدرسي chihayafuru .

 صفحة الكاروتا في ويكيبيديا: اضغط للإنتقال.

بعد الإنفتاح على الغرب وبروز التقدم العلمي والتقني الكبير الواضح جداً في الغرب وبين الشرق المتمسك بتراثه وأساطيره، خرج الفيلسوف والبروفيسور الجامعي د.إينريو إينوي  DR.Enryo Inoue  أو كما يعرف بدكتور اليوكاي أو دكتور الوحوش   الذي كره تعلق أبناء جلدته بهذه الأساطير والخرافات التي تنافي كُل أساسيات العلم و تُهدد بتواجدها التطور المدني كما ظن، فألف كتابه الخاص لفرز اليوكاي بأسس علمية  وهو yokaigaku أو yokai-ology  أو – دراسة للوحوش study of monsters- الذي وبسخرية تامه أصبح مرجعاً للباحثين ولدارسي الفلكلور الياباني. حيث صُنفت هذه المخلوقات حسب أماكن عيشها، وأين تظهر عادة.

ولكن هذه الدراسة نفسها لم تشتهر بيوم وليله، فحين نفذت كان هوس اليابانيين باليوكاي والأعاجيب قد خفت نتيجة للإنبهار الثقافي والعلمي، ليعود لنا رجل متحمس  في نهايات القرن الثامن عشر تحت اسم مستعار ياباني لينشر هذه الثقافة خارج اليابان ويفتح عيون الغرب على هذا النوع من الفلكلور الياباني، بالطبع أنا أقصد بهذا الكاتب lafcadio Hearn  أو كما كان يطلق على نفسه في مؤلفاته Yakumo Koizumi.  هذا الرجل عشق الميثيولوجيا اليابانية ونشر عدة كتب تتضمن هذا الموضوع بمساعدة زوجته اليابانية سيتسوكو منها: “ في اليابان الشبحية in ghostly Japan “ 1899 وأيضاً كوايدن Kwaidan 1903. هذه الكتب ألهمت الكثير من الدارسين الشباب فكونيو ياناقيتا Kunio Yanagita كمثال، ألف  في كتابه” قصص تونو Tono Monogatari (遠野物語)  قام بجمع عدة قصص فلكلورية وأخرى عن الأشباح من المناطق الشمالية في اليابان والتي أشتهرت كثيراً حال نشرها في عام 1912.

وفي عام 1960 أصدر الرسام المشهور Shigeru Mizuki سلسلة المانجا الشهيرة GeGeGe no Kitaro  التي أقتبست معظم شخصياتها من القصص الفلكلورية والفن الكلاسيكي الياباني المأخوذة غالباً من عمل ياناقيتا. 

لم يقتصر الإقتباس من اليوكاي وطبيعتهم الغريبه لكتاب المانجا فقط، فحتى هاروكي موراكامي استوحى شخصيته “ الرجل الخروف” في رواية A Wild sheep chase  من اليوكاي المسمى  ياميكورو Yamikuro  الذي ترجم للإنجليزية بمسمى Infra-Nocturnal Kappa ( بحثت عنه بالإنترنت لكن كما يبدو لم أجد أي نتيجة مفيدة، بدلاً من ذلك سقطت من جديد في حفرة الفوكالويد xD ).

ولا ننسى بالتأكيد هاياو ميزاكي  وأفلامه التي تكاد تعتمد على الفلكلور الشعبي الياباني في بنائها ( الأميرة مونونوكي، توتورو، بونيو، و أخيراً سبريتيد أواي ) والكثير من باقي أفلامه التي تحوي حملاً ثقيلاً من الفِكر الشعبي الأقرب لحكايات العجائز الجميلة مصحوبة بموهبة إخراجية عظيمة وأسلوب مميز لا يمكن نسيانه “ بالطبع أنا أحد أكبر المشجعين والعاشقين لهذا المخرج ولأستيديو جيبلي العظيم”.

  

Yokai \Yuri Attack!: The Japanese Monster\Ghost Survival Guide

attack_trilogy

. ماذكرته سابقاً كان إفتتاحية لطيفة ومركزة جداً عن أساس اليوكاي وكيف وصلت إلينا اليوم بحلتها هذه، بالطبع نعرف أن قصة إيزانامي وإيزاناقي ليست مدعمة بالأدلة والبراهين، بل قد لا نصدقها بتاتاً.

هُنا يأتي دور الكتاب، فيتعين عليه أن يشرح ويوضح، يبسط دون أن يخل بالمعنى أو يميل لحقيقة ما. وأتت سلسلة Attack! كمثال جميل ومقدمه رائعة لما ذكرته.

الكاتبان اللذان تعاونا على إنتاج هذا الدليل حرصا على أن تحوي كُل صفحة بأكبر قدر ممكن من المعلومات دون أن يُمللا القارئ بحجمها أو بجديتها، فأتى الدليل مقسماً وواضحاً ليعينك على أسس الهروب من مواجهة هذه المخلوقات الليلية القاتلة حيناً ومحبة المقالب حيناً آخر

يقدم لك الكتاب بمادته الغنية و أسلوبه السهل المبسط وصفحاته المليئه بالرسوم التوضيحية في كلا الأسلوبين الياباني التقليدي والغربي الهزلي ليشرح لك اليوكاي ويقدم لك دليلاً إنقاذياً لعدة مخلوقات قد تقابلها إن حدث وذهبت لليابان يوماً!

 Alt Matt و Yoda Hiroko : الزوجين “ أمريكي ويابانية”اللذان سحرهما هذا العالم الغامض!

سأتكلم اليوم عن كِتاب هجوم اليوكاي بشكل تفصيلي بإذن الله:

Yokai Attack!

يبدأ الكتاب بمقدمة نصية تحوي مقالاً يشرح تاريخ اليوكاي والأعمال التي ناقشت وتداولت القصص الشعبية والفلكلور الياباني المتعلق بهذه الناحية، مع الكثير والكثير من الإشارات لكتب وكُتاب ومخرجين وأفلام تحدثو عن هذا الموضوع وكانوا السبق فيه.

بعد ذلك يوجد صفحة خاصة بالتعريفات للمصطلحات المستخدمة في الميثيولوجيا اليابانية المصاحبة لليوكاي، فهناك الباكيمونو، المونونوكي، الأورغا و اليوري والأوني، والشينتو وغيرها الكثير.

يتم شرح كُل مصطلح على حده بشكل مبسط وواضح للمبتدئ مع ذكر مصادر خارجية إن لزم الأمر لإطلاع أكثر.

من ثم خريطة شاملة للجزر اليابانية توضح مكان نشأة اليوكاي واصولها حول الجزر .. ويُختتم بقائمة من المصادر الخارجية و الوصلات المساعدة لمن يحب أن يتعمق أكثر في الفهم.

ينقسم الكتاب  إلى خمسة فصول، موزعة حسب تصنيف الكائنات وخطرها:

  • الوحوش الضارية : ببساطة أهرب بحياتك عندما تقابل أحدها! 

  • بشعة لكن ذواقة: ببساطية كُن نظيفاً وخبئ طعامك وأحتفظ بكتبك في مكان أمين! فهذه الأنواع تأكل الأخضر واليابس

  • جيران مزعجين: كُل ماسيطالك منها هو الإزعاج المستمر، لكن بلا خطر داهم على حياتك

  • المثيرة والفاتنة: احذر، فليس كُل مايلمع ذهباً، وليست كُل امرأة حقيقية!

  • الضعفاء: أنت ستخيفهم أكثر مما قد يخفونك

–  nue (鵺) –

Kuniyoshi_Taiba_(The_End)

إن حصل وقابلت هذا المخلوق الشرس في شارع ما، فخبئ حظك بجيبك وأطلق لقدميك العنان! فالنو نذير بالشؤوم والمصائب، مقابلته يستحيل أن تنتهي بخير أبداً!

أنا أعني ذلك وبجدية تامه أيضاً! النو مخلوق شرس قات، مقابلته لا تجلب إلا المصائب، هذا إن استطعت الهرب منه حياً ياصديقي!

يُفتتح باب النول بجدول يذكر اسمه وطريقة نطقه باليابانية ومنوعه ومكان تواجده وقدراته الخاصة وأسلحته.

هذا المخلوق الشرس الغامض عبارة عن مجموعة أجزاء من حيوانات مختلفة، فقيل بأن هذا الوحش يتكون من رأس قرد وصدر نمر وجسم راكون وذيل أفعى . وقيل بأنه وحش مكون من رأس قرد  وجسد نمر وقوائم راكون وذيل ثعلب!وذكر أيضاً بأنه طائر ضخم ذو رأس بشرية!

وصلنا الكثير من التقارير التي تفيد بشهود عيان لهذا الكائن المخيف، أحدها وثق في كتاب موريهيكو فيجيساوا Morihiko Fujsawa “ مجموعة من قصص الفلكلور الياباني” A collection of Japanese Folklor وبلغت مايقارب أحد عشر تقريراً!

ففي ربيع 1135 غطت سحابة عملاقة سوداء سماء القصر الإمبراطوري لليال متتابعة مما سبب عدم راحة الإمبراطور في رقادة حيث أن الأحلام المرعبة والمشؤومه ظلت تطارده في ليله مذ أن استوطنت هذه السحابة سماء القصر ولبدته بالغيوم السوداء المظلمة. هذه الأحلام المتكرره سرقت صحته وتركته عليلاً، لذا تم إستدعاء مجموعة من المطهرين الملكيين ليبعدو السحابه العملاقة من مكانها، فأطلقوا عليها السهام بعد الأخرى ليجدو كائن النو يسقط عليهم من السماء مجروحاً!

412px-Miyamoto_Musashi_killing_a_giant_nue

لا تقلقوا وتلغوا تذاكر حجزكم لليابان الآن بسبب هذا! فيوجد بالتأكيد طرق لمقاومة الهجوم المشؤوم المصاحب لهذا الكائن!

لكن أحذر رجاء ولا تحاول محاربته عن قرب! فهو قادر على قتلك وإصابتك بأنيابه وقوائمه الحادة، كما أن لهذا الكائن مقدرة أخرى مُخيفة، وهي قدرته الخارقه في إصابة ضحاياه بالهلوسة، وهذا يضر بقوة الضحية العقلية أيضاً.

لا أحد يعرف فيما إذا كان هذا الكائن ينوي الشر بنفسه ويصيبه للضحايا القريبين منه، أو إذا ماكان كائنا مُتلبساً بسوء الحظ والشؤوم وما يحدث لمن يقترب له ليس سوى نتيجة لتأثير هذه الكارما السيئة، لكن ما نعرفه جيداً هو : عندما ترى النو، أطلق لقدميك العنان!

مازلت مصراً على مُحاربته؟ حسناً نصيحتي لك واحده فقط. تمرن على الرمي بالسهام جيداً!

فربما أصبته وقتلته من فوق سحابته!

لكن لا تقلق لو كنت جباناً مثلي، ففي نهاية الشهر الأول من كل سنه تحديداَ  في اليوم الثامن والعشرين، يُقام مهرجان خاص لتطهير النو وإبعاده! هذا المهرجان يسمى “ مهرجان تطهير النو” أو Nue-Barai matsuri

فلنترك الخوف جانباً ولنحتفل ونرقص مع المُحتفلين !

*

 Akaname (垢嘗)

akaname_1

أغلق أنفك عزيزي، فالروائح القذره ستحيط بك من كُل جانب الآن! هذا اليوكاي “ لاعق القاذورات الأحمر “ – حيث أن مقطع آكا يعني قاذورات كما يعني اللون الأحمر أيضاً، فحصل بذلك على أسم ووصف ولون مميز له! –

لن أسهب في الحديث عن هذا الكائن المقرف، حيث أن الكتاب يتكلم عنه بشكل مفصل وسيسعدك قارئي النهم أن تشتري الكتاب وتأكله كُله بجلسة واحدة – هذا إن استطعت أن تكبح جماح نفسك من فتح قوقل والتمتع بكل الروابط الخارجية المقترحة بين باب وآخر-

لكن لأشرح لكم أمراً أساسياً، هذا الكائن ولد من دورات المياه اليابانيه التقليديه، وأنا عندما أتحدث عن آكانمي فأني أقصد دورات السباحة التي توجد دوماً منفصله عن غرفة الخلاء

japan_bathroom

في أيام الصيف الحراة و الرطوبة الخانقة، الذهاب للإستحمام في منتصف الليل تجربة شجاعة لا يقوى عليها إلا القليل!

دعك من الظلام المرعب، فالهواء الساخن والرطوبه الخانقة ستجعل الفرد يدوخ ويتخيل أشياء لا تخطر له على بال! وهذا اليوكاي اللاعق، لا يخرج إلا بتوافر هذه الشروط!

تخيل شكلك وأنت ترى كائناً قذراً عملاقاً يلعق قذارة المكان بينما أنت تتنظف وتتسبح !

akaname_big

هذا الكائن هو تجسيد خوف الشخص من الذهاب لدورات المياه أثناء الليل.

*

Jinmenju or Ninmenju (人面樹)

Kuniyasu_Jinmenju_tree_w_heads4

إنها شجرة الرؤوس البشرية ! human-face tree

هذه الشجرة يبلغ طولها من مترين إلى عشرة أمتار، تخاف كثيراً من الضحك ونادرة الرؤية جداً!

هذا اليوكاي الشجرة من أندر وأكثر أنواع اليوكاي عالمية! فقيل أن أصلها أُخذ من أساطير هنديه أُخذت من أخرى عربية وفارسية! كما أنها ذكرت في كتاب “ألف ليلة وليلة” أيضاً

waqwaqtree

 jinmenju او. Ninjinka

ههذه الشجره ذات ثمار شبيهه بروؤس المواليد الجدد, تحتاج لثلاثت الاف سنه حتى تثمر, وألف سنه لتنضج! قيل ان من يأكل من ثمار هذه الشجره يمد بعمره لسبعة وأربعين ألف سنه! بالطبع للشجره عدد محدود من الثمار وهو ثلاثون ثمره مطابقه لشكل المواليد الجدد تماما.

نعم كما قُلت تماماً، هذه الثمار البشرية قابلة للأكل! بل وأكثر من ذلك قيل أن طعم هذه الثمار حلو ولاذع! كما أنا – قد- تمدك بالحكمة ! لكن من قاسي القلب هذا الذي يستطيع أن يقضم رأس مولود جديد قادر على التحدث والكلام؟!

المعلومات في شبكة الإنترنت عن هذه الشجرة فقيرة جداً، لكنها جيده في الكتاب، وسأكتفي بهذا القدر

*

Hashihime (橋姫)

sc200069.fpx&obj=iip,1.0&wid=568&cell=568,427&cvt=jpegArtist Okumura Masanobu, Japanese, 1686–1764

أو أميرة الجسر Bridge Princess.

لسوء الحظ، بإمكان الشخص أن يتحول إلى يوكاي إن كان يحمل مشاعراً سلبية عظيمه، فأميره الجسر كانت بشراً تحول نتيجة لغيرتها المتقدة ورغبتها العظيمه للإنتقام إلى يوكاي يكره الأزواج المحبين  ويسعى لقتلهم.

قصة هذا اليوكاي مُحزنة جداً، ولأنه كان بشراً بالأصل، فهو الأوحد والوحيد من نوعه. أو لنقل “ هي” اليوكاي الوحيد من نوعه.

قيل أنه كان يوجد زوجين يعيشان في نهو يوجو في كيوتو. ذات ليله أكتشفت الزوجة خيانة زوجها له، بدأت الزوجة المقهورة تدعو يوماً بعد يوم أمام ضريح القصاص المقدس لتنتقم من زوجها الخائن.

في الليلة السابعة من دعائها المتواصل، خرج الكاهن ليبلغها بحلم عجيب أيقظه من نومه!

وهو إن كانت الزوجة تنوي حقاً الإنتقام من زوجها، فعليها أن ترتدي الأحمر مطلقاً وأن تمرغ وجهها وجسدها بسم الزنجفر cinnabar “ لا أعرف ماهذا الشيء صراحة”

هكذا هو شكله، وعندما يُطحن يصبح أحمراً قاني ( بالطبع لهذا اليوكاي وجه أحمر مُرعب شكراً لهذا الحجر السام)

كذلك أخبر الكاهن الزوجة الملكومه بأن تقسم شعرها لتسعة حلقات، وأن تشع حلقة حديدية تُعلق عليها الشموع فوق رأسها وتشعلها وأن تحمل قضيباً من الحديد الصافي في يدها وتبقى في نهر يوجي لأحدى وعشرين يوماً متواصلاً

إن أتمت هذه الشروط بحذافيرها فإنها ستتحول إلى كائن قادر على إنزال الإنتقام على هذا الزوج الخائن .

وكما ترون، فالزوجة طبقت هذا الحلم وأصبحت يوكاي مخيف يكره سعادة الأزواج ماري جسور اليابان! قد تجد إمرأة فاتنه تطلب مساعدتك، أو أخرى ماره تسألك أن توصل لها رسالة ما، لكن أحذر من النساء في الجسور! حياتُك هي ما نتراهن عليه هُنا يارجل!

لكن دعني ببساطة أنصحك: لو كُنت متزوجاً، وعبرت جسراً ما في اليابان، “ أزعل على حرمتك” أما لو كنت أعزباً مثلي، لنستمتع بسقوط الأخطار عنا لفترة xD

*

Kosode no te

Boroboro-ton

Masasumi_Kosodenote

هذان الكائنات يصنفان تحت نوع من أنواع اليوكاي يسمى Tsukumogami

للتسوكومقامي قصة طويله، وهي توضح لنا لمذا يقوم اليابانيين بالتنظيف الربيعي لمنازلهم، لكن لنتركها تُكشف في الكتاب لمن سيقرأه بإذن الله.

هذان الكائنان هما تجسيد للفوتون – اللحاف الياباني- و  الكيمونو – الرداء التقليدي الياباني- اللذان يستخدمان بكثره ويوصفان بأنهما “ مريحان” من قبل مالكهما.

لأختصر الأمر بكلمتين: هما الرداء واللحاف المفضل والمستخدم دوماً لدى الشخص.

Boroboro-ton هذا الفوتون المسكون قد يمتلك أعيناً تتحرك في الغطاء باحثة عن ضحيتها

الأمر قد يبدو غير قابل للتصديق، لكن هذا اليوكاي تخصصه “ الراحة”، صحيح أنه تم تبليغ حالات إختناق حتى الموت، لكن لنقل أن الفوتون تحمس بتوفير الدفئ حتى “قتل” صاحبه!

فهو يعني حرفياً “ اليدان في الأكمام” .. ببساطة هي يد تنبت في كُم الكيمونو ـ Kosode no te أما بالنسبة لـ

هاتان اليدان تخرجان من أكمام الرداء المتروك وتبحثان دون تحديد عن شيء ما. يعتقد البعض أن هاتان اليدان الرباطيه تحاولان إفساد ورق الحائط وتمزيقة .

الكيومنو الذي تنبت له يدان يملك بالعادة أكماماً قصيرة وهو مخصص للفتيات الصغيرات، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الكيمونو هو أول ماتتخلص منه العائلة وتبيعه إن وقعت في ضائقة ماليه – ربما هذا سبب كون هذا اليوكاي جزء من عائلة التسوكومقامي؟ –

096-ittanmomen-kosodenote-jatai-600x783

على كُل حال، أحرص تماماً على أن تعامل ملابسك بلطف وأن تُنظف فراشك المفضل يومياً في الشمس وتهويه، هذا بالتأكيد سيمنع موجات الحب القاتلة من أن تجتاحك ليلاً!

*

*

*

*

لأحفظ حقوق المؤلف، تكلمتُ عن كائن واحد من كُل مجموعة، وبإمكان من أحب أن يقرأ الكتاب أن يشتريه من موقع أمازون “ الرابط بالأسفل” أو يطلبه من المتاجر الإلكترونيه العربية التي توفر خدمات الطلب من الإنترنت.

الكتاب رائع جداً، وأؤكد لكم بأنكم لن تندمو أبداً لشراءه !! كمية المعلومات والروابط الخارجية كبيره! كما أنه مبسط جداً حتى ليكون مدخلاً مناسباً لكل من يرغب في دخول عالم اليوكاي وفهم طبيعتهم!

If you are an English speaker and wondering about the context of this post, i recommend you to buy “ Yokai Attack” book and read it :p. basically this host is to review the book with a few of explanation of the creatures mentioned in it.

روابط خارجية:

وحوش، غيلان، جن أم أساطير ؟ رحلة إلى عالم اليوكاي والأياكاشي …

Amazon . com:  Yokai Attack.

متحف ميزوكي شيقورو

Yokai Attack; The japanese Monster survival guide.

A Brief History of Yokai

ويكيبيديا 

My Anime list 

شجرة الرؤوس البشرية 

متحف الفنون الجميلة في بوسطن The Museum of Fine Art in boston 

total japan demonium

MatthewMeyer

بالإمكان الضغط على كُل كلمة ملونة بالأخضر للوصول إلى شرح مبسط عنها من ويكيبيديا أو مال

انصح وبشدة الإطلاع على الروابط الموفره في كُل كلمة دلالية، إذ ان المعلومات المذكورة في هذه التدوينة مُختصرة جداً، وزيادة العلم تنفع ولا تضر 😛 
+ سأكون سعيدة جداً عندما أسمع آرائكم وتعليقاتكم :$ هذه التدوينه بالذات لا أحب أن أرى معدل الردود فيها صفراً :$

13 thoughts on “Yokai Attack! 妖怪アタック ! لنحتم خلف أكياس الملح والماء المُقدس، فلم يعد العالم آمناً بعد الآن!

  1. رغم عدم اطلاعي على مثل هذه الروايات والميثيولوجيا اليابانية .. وحتى في الأدب لم اقرأ إلا لهاروكي، ولكن استمتعت وبشدة. كنت أنتظر فقرة الأنمي الذي كان مبني على أحد هذه الكتب التي ذكرتها : )

    1. إذا كنت قرأت لهاروكي فعلمني عن الكائن في روايته المذكوره، تحمست أقرأ له بعد ماشفت المعلومه عن الإقتباس الحاصل !

      +
      بالنسبه لفقرة الأنمي، كانت موجوده بس ضاعت لما المتصفح غُلق قبل يومين وزعلت عليها وماكتبتها من جديد خخخخخ

  2. الآياكشي واليوري والمونونوكي أو اليوكاي بشكل عام تشد الانتباه بسبب غرابتها وبسبب الشخصيات التي اكتسبتها نتيجة تنقلها في الفلكور عبر السينين، حتى انك احيانا بسبب دقة التفاصيل تشك انها ليست محض خيال وانما قصص وشخصيات حقيقية ولكن طالتها يد “التبهير” كثيراً xD

    أنا شخصياً يجذبني فيها غرابتها سواءً في الشكل أو الطباع، وعلى الرغم من أننا نشوفها دائما كأشياء طفوليه إلا انها غالباً تحمل خلفها رموز ودلالات صعب علينا فهمها أو حتى ملاحظتها…
    أكثر أنميين ابهرتني كمية الرموز فيهما هما Mononoke و Ayakashi

    1. صحيح، لما تشوفها أول مره لاتحمل غير فكرة سطحيه عن وحوش متحولة أو تحويرات للشر في القصة، لكن بعد أن تطلع على منشأ كُل كائن على حده تُذهل تمامآً على عمق المعاني المرتبطة بكُل كائن !
      وبالنسبة للحقيقة، معظمها كان تجسيد لمصادر خوف أو حيوانات متوحشة أو حتى صفات إنسانيه بغيضة غير مرغوبة، أحياناً أقول لنفسي الجن باليابان موسعين صدورهم xD

      مونونوكي وآياكشي كلاسيك أكثر إنميين أقدرهم وبنفس الوقت مستحيل أشوفهم كاملات١ حلقة وحده تكفيني سنه كامله!
      كمية رمزية! كمية معلومات! شيء يفوق الوصف ويوجع الراس! عبقرية!
      وطبعاً أضيف riquem from darkness بطل ()

  3. استمتعت فعلا بقراءة التدوينة بالرغم من أنه لم يكن لدي اهتمام شديد بهذا الموضوع ، لكن حماسك للموضوع والاعلان عنه جعلني انتظر بشدة وقت انتهائك من التدوينه..
    وفعلا كانت افضل مما تصورت وتستحق كل تلك الطاقة الحماسية D:
    سبق لي أن شاهدت بعض الأفلام لجيبلي وغيرها التي ظهرت فيها بعض هذه الكائنات الغريبة لكن بصدق لم أعتقد يوما ان اليوكاي لها هذه الشعبية والتأثير في الثقافة اليابانية..!
    سؤال ، هل يعتقدون بحقيقتها وأنها موجودة وحية فعلا.. ؟ ! أم هي مجرد أساطير يستمتعون بروايتها واششراكها في حياتهم 🙂 ؟
    وسؤال آخر ، هل تتوالد اليوكاي وتظر منها أنواع جديدة حتى الآن ؟ 🙂

    1. بالنسبه لمسأله “ التصديق” فهذا يعتمد على الفرد الذي نتحدث عنه، ولكن كمجتمع تطور وأعتمد على التقنيه والعلم لشرح ماكان غائباً عنه وعصياًَ على فهمه، أتظنين أن الأغلبيه مازالت تؤمن بهذا النوع من الإعتقادات؟!
      ليس بيدي أي إحصائيات، لكن أعتقد الشباب والجيل الحالي لا يؤمن باليوكاي ككائنات عُليا وذات سلطة أقوى من البشر كما في السابق.

      وإيه لهم نسل *ـ* معظم اليوكاي الأصلي “ تستثنى منها ماكان نتاج تحول بشر إلى يوكاي أو روح إلى يوكاي أو حيوان أو جماد”. فإن اليوكاي تتوالد بل وتملك قبائل تعيش مع بعضها البعض!
      كمثال فيوكاي التينغو له الكثير من الأقسام والقبائل التي يعيش كل منها في جبل من جبال اليابان. تتميز اليوكاي بطول أعمارها مقارنة بالبشر، كما قلت سابقاً، أنا أعتبرهم جن اليابان xD

  4. مراااحب يا جميلة ^^
    أنا من عشاق الخرافات والخيال والمعتقداات .. ولطالما تدويناتك بهذا الشأن تجذبني لقراءتها بإستمتاع ~ أنه عالم جميل .. أفضل ما في تدوينتك التعمق في الموضوع خاصة من بداية منشأ هالكائن الخرافي شيء ممتع بالفعل ~
    أعجبني ما خطته أناملك ومجهودك الرائع هنا ..
    كوني بخير .. متابعتك دائماً
    =)

    1. أهلاً بك ياقمرتي، سعيدة جداً أن التدوينه عجبتك وشدتك للآخر!
      كوني بسعادة وفرح دوماً ياجميله ()

  5. موسوعة يوكاي متنقلة عزيزتي كاندي *تصفق بحماس*.
    استمتعت لاخر قطرة بجميع تدوينات اليوكاي الموجودة في مدونتك.
    بعد قراءة التدوينة اعلاه افكر جدياً بشراء كتاب هجوم اليوكاي.
    شكرا لك.

  6. اليوكاي العالم الذي سحرنا عن طريق الأنمي~^^
    في بداية متابعتي لأنميات اليوكاي كنت أسخر كثيراً لإيمانهم بهذه الخرافات….
    بعد فترة من الزمن أصبحت أتمنى مقابلة إحداها و ها أنا أسخرُ من نفسي الآن ─‿‿─
    من الممتع قراءة مقلات عربية عنها أجزم انكِ الوحيدة من تفعل ذلك
    متابعة لجديدكِ بإذن الله ~ شكراً لكِ

    بالمناسبة ان كنت سأقابل يوكاي فأُفضل اللقاء بروح الثعلب>>برا

  7. هذا المقال جيد من حيث كثرة المعلومات التي يحتويها، كان في رأسي بعض التعليقات أثناء قرائتي لهذا المقال لكني عدلت عن كتابتها لما وجدت النص مصنف في فئة الأساطير والخرافات ولكن حسب خبرتي واطلاعي على الثقافة اليابانية من خلال مسلسلات الأنمي الخاص بهم ورد ذكر هذه الخرافات في عدة مسلسلات منها: إيزانامي في (Darker than black) ، إيزاناقي في (Naruto Shippoden) وفي المحقق كونان ورد ذكر اللوحات وغيرها بصفة مفصلة لطبعية المسلسل التحقيقية في كنه الأمور والأشياء. كذلك تم ذكر الكثير من خرافات اليابان وهديانهم في مسلسل الأنمي الذي أعجبني كثيرا رغم ثقله (لكن كنت قد أنهيت الجميع في ذلك الوقت ولم يكن أمامي خيار إلا هو، حمق) واسمه Mushi master أو سيد الموشي.

  8. *تصفيق حار*
    كنت أعتقد أني سأضيع بين روابط كثيرة إضافة إلى عدم تفصيلها عندما أبحث عن اليوكاي
    لكني كنت مخطئة
    التدوينة جميلة جدا لم أعتقد أنها بهذا العمق لا أعتقد أني سأستغرب مستقبلا ممن يصدقون بوجودهم
    وأوفقك في “أحياناً أقول لنفسي الجن باليابان موسعين صدورهم xD”

  9. شكراً شكراً شكراً
    اجمل واحلى واقوى مقالة و تدوينة ومعلومات وافية وكافية لمبتدئ في عالم اليوكاي الجميل
    وقليل بحقك الشكر …. وارجوا ان تستمري بنشر تدوينات عن الفلكلور الياباني واليوري واليوكاي والثقافة اليابانية …..

    اريكاتو كوزايماز

وما رأيك أنت؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s