30 تدوينة في 2013 · خرافات، أساطير وقصص شعبية

تصوير الموكب الليلي للمئة شيطان .. Gazu Hyakki Yagyō – 画図百鬼夜行

tumblr_mevo9xVjZH1s0ob6fo1_500

أعتقد أن كُل متابع لأعمال الأنمي والمانجا، بل وحتى الألعاب الألكترونية اليابانية، سبق وقد سمع بالمخلوقات الأسطورية المدعوة باليوكاي، المونونوكي، اليوري، وحتى الأورغ “ ولا أقصد بها الأداة الموسيقية بل بالشياطين ذو القرون الحادة”

هذه المخلوقات المختلفة، التي لطالما سمعنا بها أو رأينا أعمالاً تدور حول طبيعتها وكيفية التخلص منها نظراً لأنها كائنات تعيش على الأرض التي يعيش بها البشر وتتمتع دوماً في إزعاجهم أو حتى أذيتهم.

لكن ألم نتسائل من قبل، متى بدأت هذه المخلوقات الغريبه في الظهور، أو لأكون أكثر تحديداً في قولي “ متى اشتهرت واصبحت معروفة شعبياً ؟”

إذ أن تحديد “وقت” بداية ظهور اليوكاي وانتشار قصصه قد يبدو صعباً نظراً لأن القصص الشعبية التي تنتشر بين القرى وتتفرع وتنقسم قد تصعب على الباحثين المتخصصين تحديد “وقت” نشأتها ناهيك عن القارئ الذي يعتمد على بحث قوقل لجمع معلوماته !

إذن، متى اشتهرت وذاع صيتها؟ متى أصبحت هذه المخلوقات حديث العامة ولعبة الأرستقراطيين الذين رغم ثرائهم الفاحش يعانون من ملل روحي فضيع يدفعهم للبحث عن كل صرعة جديدة ليمتعو أرواحهم المتعبة من الترف فيها ؟

 صرعة “ اليوكاي” أو الكائنات الفوق أرضية، هذه الكائنات العجائبية ذاعت في عصر إيدو (江戸時代 Edo jidai  1603 – 1868)، عصر السلام والرخاء الإقتصادي الذي حل بعد مئات السنين من الحروب الأهلية والتناحر الغير منقطع بين  القبائل المسيطرة، عندما أتى عصر إيدو، بإقتصاده المنعش، والسلام الذي لم تعرفه اليابان من قبل، فانتشرت الآداب والفنون والتجارة، كما اشتهرت العلوم الغريبة والشائعات التي بدأت كمتعة وقصص تخويفية للأطفال إلى مُعتقد شائع ومسلم بصحته!

800px-Hyakki_Yako

عندما نتحدث عن القايزو هياكو ياقيو Gazu Hyakki Yagyō فإن أول ما قد يخطر ببالنا هو المسلسل التلفزيوني “ نورايهون “ nurarihyon no mago.

هذا صحيح، فهذا العمل أُقتبس بشكل كبير من هذه اللفافة التي تجمع اليوكاي وتوحدهم في رِق ورقي !

فكما نرى في المسلسل، فإن اليوكاي العظيم “نورايهون” هو قائد هذه الكائنات المتوحشة، ولا أعرف إن كان الأمر كذلك بالنسبة للفافة الورقية، فرسمة نورايهون لم تكن الأولى بالتأكيد بل ولم تكن ضمن الكتاب الأول! ربما كاتب العمل أراد أن يؤكد مكانة هذا اليوكاي العظيمة في عصر إيدو.

إذاً نعود لحديثنا الأصلي ونتسآئل، ماهي لفافة تصوير الموكب الليلي للمئة شيطان؟ ومن كتبها؟! 

بداية أحب أن أعيد النقطة الأولى، وهي أن اليوكاي، كانت معروفة قبل عصر إيدو بزمن طويل، لكنها إنتشرت وأصبحت حديثاً شعبياً  مشتركاً عندما قام فناني عصر إيدو وكتابهم في تجسيد هذه الكائنات بالرسم وبالقصص.

أحد هؤلاء الفنانين الذي أسهم بشكل كبير في تصوير مئات الكاذنات الغرائبية في سلسلة كُتب سماها هياكو ياقيو، وقد كان يجمع ويرسم اليوكاي كنشاط ترفيهي ممتع، قبل أن يتركه ويتوجه لفن اليوكييو إه ukiyo-e بشكل رسمي

هذا الفنان هو Toriyama Sekien 鳥山石燕(とりやませきえん) تورياما سيكين 1712 -1788

تورايما سيكين أو سانو تويوفوس “اسمه الحقيقي” هو أحد أشهر الأشخاص الذين كتبو عن الوحوش اليابانية الأسطورية بسلسلتة  Gazu Hyakki Yakō  التي نشرت في آوخر القرن السابع عشر.

هذا الفنان كان يتبع مدرسة كانو الفنية، وقد درس وتتلمذ تحت يد الفنان جيوكوين Gyokuen.  وقد انخرط تورايما في الفن كهواية ممتعة أكثر منها لتخصص وعمل! فهو يعود لعائلة ثرية معظم أفرادها عبارة عن كهنة بوذيين، لذا فإنخراطه بالرسم كان هواية يقضي بها وقته ويبدو أنها السبب في تخليد اسمه حتى الآن! إلا أنه من المحزن ذكر أن معظم رسوماته لم تصلنا اليوم بإستثناء رسوماته المختصة باليوكاي.

بالإضافة إلى موهبته في الرسم، فقد كان تورايما شاعراً أيضاً! فهو يكتب شعر كيوكا  kyōka  狂歌  – الشعر الساخر – وقد ورد اسمه عدة مرات في كتابات صديقه الشاعر أوتا نانبو Ōta Nanbo

عُرف تورايما في الغرب بكونه مُعلم كيتاغاوا أوتامارو، المعروف برسوماته الساخرة، وتصويره للنساء. كما أنه مُعلم الفنان تويوهارو الذي أنشأ مدرسة أوتوغاوا الفنية التي أصبحت معروفة بفنانيها كهوكوساي ويوشيتوشي الذين عرفوا جميعاً برسمهم لعدد كبير من الوحوش “اليوكاي”.

سلسلة Gazu Hyakki Yakō تتكون من أربعة كتب تقع في ثلاثة مجلدات، وتحوي مامجموعه من مئتي رسمة. و خلافاً لما هو معروف من اللفائف التي تناولت موضوع اليوكاي كعنوان لها، فإن سلسلة تورايما طُبعت في هيئة كتاب وليس لفافة ورق كما هو متبع في اليابان القديمة.

الممتع بالأمر معرفة أن الرسومات الموجودة في سلسلته عبارة عن وحوش أخذها من نصوص قديمة. كما أنه قام بإختراع 80 وحشاً بنفسه! وهناك بعض الوحوش التي  تُركت من لفافات قديمة كانت تتناول موضوع اليوكاي من مدرسة كانو Kanō الفنية.

معظم الوحوش التي أخترعها تورايما كانت تسخر من الرهبان المنحرفين و العاملين في الحكومة الذين أقرو إقامة شارع يوشيوارا المختص بالبغاء والدعارة  Yoshiwara red-light district  هذه التحويرات والتكهمات تجعل عمل تورايما غير موثوق كموسوعة موثقة بل هو أقرب  لمحاكاة ساخرة وعمل كوميدي هدفه المتعة.

 سلسلة Gazu Hyakki Yakō هي كالتالي :

Gazu Hyakki Yakō 画図百鬼夜行 (1776)

Konjaku Gazu Zoku Hyakki 今昔画図続百鬼 (1779)

Konjaku Gazu Hyakki Shūi 今昔画図百鬼拾遺 (1781)

Gazu Hyakki Tsurezure Bukuro 画図百器徒然袋 (1784)

صفحات من الكُتب : 

2-e598dfd9a8

4-cdb6067004

9-e5658cc86b

13-78119c06d8

14-5e4c2811a0

وبذلك أكون قد لخصت لك عزيزي القارئ مقدمه لطيفة توضح لك الخلفية التي قامت بها سلسلة توراياما، ومن ثم الأعمال التي أقتبست الوحوش المرسومة التي وصلت لنا بأشكالها العجيبة المضحكة ووصوفها التي بالغ بها الخيال.

ولأؤكد من جديد، فقد كانت اليوكاي “الوحوش” غير مرسومه من قبل، بل توصف كصوت أو كارثة طبيعية تحدث بسبب غضب أحدها، لكن تجسيدها ورسمها أتى في عصر إيدو بعد أن ملئت المخيلات الخصبة هذه الكائنات بالأرواح وأعطتها صفات بشرية مبالغ بها أو دمجت فيها الكثير من الخصال المكروهة لتصبح عظة وعبرة.

ولأن الخيال لا يتفق عند شخصين، والمخاوف تختلف، فقد أعطى كُل رسام كائناته صفات قد تختلف بنسبة كبيرة أو صغيرة عن الأخرى، وكذلك القصص الشعبية المرافقة لها أعطتها هالة مخيفة ومرعبة بينما في منطقة مجاوره أعطت نفس الوحش هالة مضحكة كوميدية!

المصادر: 

ويكيبيديا “بالضغط على الأسماء بالإمكان إلى الإنتقال إلى صفحة الشخص \ الوحش في ويكيبيديا مباشرة” 

مشروع أوباكيمو “ مشروع الوحش” 

The Art of Toriyama Sekien

the samurai archive 

Advertisements

وما رأيك أنت؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s