52 تدوينه خلال 2012 · خرافات، أساطير وقصص شعبية

وحوش، غيلان، جن أم أساطير ؟ رحلة إلى عالم اليوكاي والأياكاشي …

الميثيولوجيا اليابانية

مُصطلح غريب غامض من الصعب حتى نطقه Q__Q “ ! ماهذا الثيومولوجيتيا ؟ ميثولوجيتا ميثيويولوجيا ؟

وبعد يابانيه ؟

الجوهرة بديتي تخورين علينا المدونه يوم شفتي الزوار طقو الخمسميه ؟ هاه بدينا غرور الشسمه (・̆⍛・̆)؟!

هههههههه .

خلوكم من المقدمه الهبله هذي وخن نتعرف لعالم جميل وجديد وأتمنى جدياً أدرسه وأتعمق فيه (*΄◞ิ౪◟ิ‵ *) ..

ماهي الميثيولوجيا ؟  

الميثيولوجيا عباره عن مصطلح علمي يبحث ويدرس الأساطير والفلكلور الخاص بالشعوب والثقافات المُختلفه مثل ( الصينية \ اليابانيه \ الأغريقية \ اليونانية والمصريه والهندية والبابليه … إلخ )

هذه الأساطير كان يُعتقد أنها صحيحة وخارقه وهي محاولات من الإنسان البدائي لتفسير الظواهر الغير طبيعيه وشرح الطبيعه الإنسانية ،، ببساطه محاولة تفسير المجهول بأساطير وقصص ترضي فضولهم و تهدء من رعبهم من المجهول .

طيب كنكن عرفنا وشو هالمصطلح العجيب، وش نسوي ؟ ليه ندرسه ونفهمه ونتعب عمرنا ؟ 

علشاني فاضيه وأبيكم تتطلعون على إهتماماتي تيهيهيهي  < طراااااااااق ..

لا جد خلونا نتكلم ..

إحنا كمسلمين نعرف و نؤمن أن كُل هذه الأشياء مُجرد أساطير وقصص مُختلقه لتهدئة النفس الإنسانيه من المجهول، وهي بمجملها تفسيرات ومحاولات ل فهم الكون العجيب القوي الذي بأي تغير بسيط فيه قد يهدم حضاره إنسانيه كامله !

فصوت الرعد الذي نعرفه الآن بأنه عباره عن تفريغ كهربائي من سحابه إلى أخرى الذي يصحبه (بشكل طبيعي لأي عمليه كيميائيه ) حراره تطله وهج يمسى البرق وهذه الحراره قد تؤثر على سطح الأرض بلابلا بلا .. كان عباره عن صوت عجيب قادم من اللا مكان !

تخيلوا إنتم ناس ماتعرفون إلا العنز اللي تحلبونها، بيتكم و المزرعه حقت الرز ولا الطحين .. فجأه تمطر وبوم باع وأصوات ونور بنص الليل !

بالله ماترتاعون ؟ وإحنا اللي نعرف التفسير العلمي للظاهرة وكيف نتفاداه وكيف نفرغ الصواعق وكيف وكيف نتجمد لما نسمع صوت رعد يدخل غصب في الهيدفون بين الجدار وصوت الكتاب أو الأغنيه اللي تسمعها ! فكيف ببيوت طين أو عشه وبنص الليل بوم باع طراع الغنمات ماتت !

فصوت الرعد والبرق والأشياء هذي كانت مثل عقاب إلهي سُلط “حكراً “ على المغضوب عليهم ! وأن هذا الصوت “ كل ثقافه تفسره على محيطها و عالمها “ . فإما صراخ الآلهة تطلب زوجات إنسيات لترضى على البشر أو غضب مُسلط على شعب أو قريه محدده لأنهم توقفا عن العطايا والأضحيات للآلهه وما إلى ذلك من التفسيرات العجيبه !

وبعض الثقافات “شطحت” حتى توصلت أن كُل مخلوق حي له روح وكل روح هي آلهة بحد ذاتها طالما وصلت إلى السمو الذاتي ! – الهندوسيه –

شيء عجيب تفسير الإنسان الجاهل الخائف الضعيف لما حوله وللأشياء التي عجز عن إيجاد حل واقعي ملموس لها !

لذا دراستها دوماً تعطيني الدافع أن أردد ( الحمد لله أنه خلقني مُسلمه ) ، فبدراسه الديانات والميثيولوجيا أعرف وأفهم إسلامي أكثر، يكفي إنه مافيه خزعبلات وتضحيات وخرابيط جز وقتل وبخور والليله الثالثة عشر من السنه الأربعون أفعل كذا وكذا ♥

ماهو اليوكاي youkai 妖怪 ؟ 

اليوكاي معنى كامل وعام لكل الظواهر الغير طبيعيه في الفلكلور الياباني فقد يعني الأشباح، الظواهر الغير طبيعيه، الوحوش ، العفاريت والغيلان  … بشكل عام أي كائن ذو مظهر شيطاني وغير إنساني ..

وهو المعنى العام والمتداول بشكل كبير في المانجا والأنمي وبين الناس، لأنه يشمل كُل شيء تقريباً :$

الكلمة نفسها ” يوكاي “ Yokai  مُشتقه من الكلمة اليابانية ” غير أرضي ” و ” غريب” أو “عجيب” .

بالعاده الكائنات المُسماة باليوكاي تجلب الحظ أو الثروة الطيبة للعائله على حسب نوعها “أو معاملة البشر لها إن قابلوها يوماً ! “

اليوكاي كائنات كثييره وعديده !

مثلاً لدينا Kappa  وهو كائن بحري يُشبه السُلحفاة ، أو Tengo وهو كائن يُشبه الغراب أو حتى حية بيضاء (وهي تجلب الثروة والحظ الجيد للعائله التي ترعاها طالما تزوجها أحد أطفالها ٠ـــ٠ ) !

ماهو الأياكشي ayakashi ؟ 

الأياكاشي هي كلمة يابانيه  تُطلق غالباً على الأشباح التي تظهر  أثناء غرق السُفن !

بالعاده وبشكل عام  تُستعمل ككلمه   مرادفه لليوكاي .

ظهر هذا المُصطلح كعنوان لعدة إنميات وروايات و كمسمى للأخوات الثلاث في مسلسل (سويلر مون ) .

ماهو اليوراي Yūrei ؟

اليوري (幽霊 )هي الترجمة الحرفيه لكلمة شبح أو ghost  كما في الثقافات الغربية. الكلمه تتكول من مقطعي كانجي “يو” ومعناها خفي ، و “ري” ومعناها روح ..  مما يعني ” الروح الخفيه” أو الأشباح .

للأشباح عدة مسميات تعتمد على حالة الشبح :

亡霊 (Bōrei) بوريّ وتعني روح مُغادره أو مُدمره

死霊 (Shiryō)  شيديو وتعني روح ميته

お化け Obake أوباكا وهو تصنيف من تصنيفات اليوكاي

وتعني بشكل حرفي ( الكائن المُتغير )

ماهو الأكوما  akuma ؟ 

 

أكوما [あくま وهو مُصطلح محدد على تلك الكائنات الشيطانية الشريره والعفاريت .

بإمكاننا أن نفهم طبيعة الأكوما الشريره  بمتابعة دي قراي مان (بالرغم من أن المانجا حرفت المفهوم قليلاً بتعريف الأكوما كأرواح بشر تم تحويلهم إلى كائنات شريه عبر بيع أرواحهم إلى الشيطان “الإيرل )

ماهو الأوني 鬼 ؟ 

الأوني هي كائنات شريره تمثل الشيطان أو إبليس والعفاريت الشريره ، قد يبدو مصطلح أوني مشابهاً لمصطلح “أكوما” ، لكن درجات الشر تختلف، إذ إن الأوني هي كائنات شيطانيه ناريه لها طبيعه شريره قاتله كارهه للجنس البشري بمجمله، بينما الأكوما نقدر “نستأنسهم” بدرجات ضعيفه ولكن ليست مُستحيله ..

توصف كائنات الشر الأوني بمخالب طويله وحاده وبحجم ضخم مُريع  وشعر مُشتت بقرون طويله على جباهها ، بالعاده تتقمص الشكل البشري، لكن بحالات أخرى ترتدي جلود النمور  وتحمل معها  هراوي حديديه  تُسمى “كانابو ”  kanabō .金棒.

هذه الهيئة أعطت تلك المخلوقات مُسمى “الشياطين ذات الهراوات الحديدية”  鬼に金棒 oni-ni-kanabō . 

مخلوقات أسطوريه تعيش بيننا !  

نعم ! تعيش بيننا وفي كُل زاوية قد نلتفت إليها ! لنهرب لنختبئ ولننشر سلاسل البصل والثوم وأكياس الملح حولنا !

عصر إيدو EDO 

سنبدأ بمخلوقات عصر إيدو في الفترة الزمنيه من  1603-1868  طبعاً إنتشار الخرافات والأساطير سببه هو رغد العيش والرخاء الإقتصادي والأمن الذي عم تلك الفتره ..

فمن المعروف أن التاريخ السياسي لليابان مُنهك وينتقل من حرب لأخرى حتى وصلنا إلى عصر إيدو حيث عاش المواطنون في إزدهار جزئي حتى بدأت حملات التفتح على الغرب وماعاصره من تقلبات سياسية وإجتماعية نتيجة الطفره الثقافيه والتكنولوجيه التي حصلت تلك الفتره ..

Ushi-oni 牛鬼 – يوشي أوني

Ushi-oni

يوشي أوني أو ( البقرة الشيطان ) لأنها تُشبه البقرة بالطبع xD

هذا اليوكاي عباره عن وحش بحري برأس ثور وجسد عنكبوت أو سرطان عملاق . غالباً يشتهر ذكره في الشواطئ الغربية في اليابان خاصة في محافظة شيمان حيث يُهاجم الصيادين !

غالباً يظهر في بداية السنه الصينية الجديدة .

الكلام عن هذا الوحش يتعدد، فالبعض يقول أنه شرير ويهاجم الصيادين والبعض يقول أنه يظهر في بداية السنه الجديدة بأزياء عجيبه ووجه مصبوغ بالألوان وذيل يبدو كالسيف ويؤدي رقصة تطرد الأرواح الشريرة  .

مما فهمته أن  يوشي أونو ليس مخلوق واحد بل عدة مخلوقات مُختلفه تحمل الإسم نفسه ! #عجيب

هُنا في ويكبيديا 

Nure-onna  

نوري أونا أو ـ المرأة الرطبه –  عبارة عن مخلوق سريع السباحة برأس إمرأة وجسد حية عملاقه .

شكل هذا المخلوق يختلف من قصة لأخرى، لكنها غالباً توصف  بإمرأة ذات جسد ثقيل وعينان كأعين الأفاعي و أنياب حادة ورفيعه .

يوجد هذا المخلوق عادة في  حافة المياه ( أي في الشواطئ، حواف البرك أو المستنقعات أو أي مسطح مائي )  تغسل شعرها  الطويل (وفي بعض القصص) تحمل طفلاً معها لتغوي المارين الضحايا الذين ماإن يقترب منها حتى يلتصق الطفل الخُرافي بالضحية  ويُصبح ثقيلاً حتى لايستطيع الضحية الهرب .

وفي بعض القصص فإن المرأه الرطبة تستعمل حيلة غسل شعرها بجسدها العاري عند حافة المياه لتجذب الضحايا ثم تتشبث بها بمخالبها وأنيابها الحادة الطويله لتجفف عروقهم من الدم إمتصاصاً !

# مُرعبة !

Uwan  – يوان 

ههههههه مخلوق جميل ومُضحك صراحه xD

في أساطير مُحافظة أوموري القديمة يوان عبارة عن صوت يسكن المباني والمنازل والمعابد القديمة المهجوره.

عندما يدخل شخص ما مسكين فإن الأرواح تصرخ به ” يوااان!” (ههه الإسم هو صوت الصرخه ! )  المرعب في الأمر أن الصوت مسموع فقط لمن هم بداخل المبنى، أما من بخارجه فلا يسمعون أي شيء !

يوان عباره عن صوت فقط وهو كائن ليس له جسد فيزيائي ملموس ( فكرو بيت مهجور = درايش ممخشه وجدران مشققه + رياح = يوااان )

الأساطير الشعبية اليابانيه مليئه بوجود كائنات مثل يوان  حيث تكون مُجرد “صوت، أو ضوء أو ظاهرة طبيعية مُجردة “

لكن في عصر إيدو، ألهمت هذه الكائنات الخُرافيه ذات اللاجسد قريحتهم فبدأو برسم أجساد فيزيائيه لها ( تحت مسمى خاربه خاربه خلينا نعميها xD )

Nurarihyon نورايهون “يسار” — Mehitotsubou ميهتوتسوبو “يمين” 

تذكرون جميعاً مانجا وإنمي “NURARIHYON NO MAGO” ؟

حسناً الجد هو الشخصية الرئيسية هُنا xD

نورايهون أشتهر في عصر إيدو كثيراً وهو كما ترون رجل ذو لبس حسن ومهندم مع رأس كبير ه صلعاء “ومرعبه من عندي هههههه “

في أساطير محافظة أوكاياما القديمه قيل أن نورايهون يتواجد في بحر جزيرة سيتو ، غالباً يكون عند ضفة البحر عائماً ك نجم البحر أو أخطبوط عملاق.

أما في إيدو فهر رجل عجوز غامض مع قدرة عجيبة في التسلل إلى بيوت الناس، وعندما “يتورط” أحد ويدعوه لشرب الشاي يُصبح غير قادراً على طرده أو تصريفه من المنزل بل يجبر تلقائياً على تضييفه وتطيب خاطره “غصباً عليه ”  .

نورايهون كائن له منزلة عظيمة وإحترام شديدن في عالم اليوكاي .

ميهتوتسوبو في الصوره يمين  عباره عن راهب عملاق بعين عوراء وحيدة، ذُكر قديماً في الأساطير الشعبية اليابانية.

Mikoshi-nyudo  – ميوكشي نيودو 

وحش بشكل راهب، رجل ضخم بعينين محولتين، يوجد في طرقات الجبال أو الشوارع الفارغة ليلاً .

ميكوشي يطول كلما أطلت النظر إليه !

فإن تلاقيتما بطريق ما وبدأت بالتحديق إلىه فإنه سيطول ويطول ولن تستطيع أن ترفع عينك عنه حتى تُدق رقبتك وتموت !

لكن هُنالك خدعة بسيطة لتنجو بحياتك “وتنحش بطرف ثوبك” وهي أن تصرخ بصوت عالي ” أنا أرى أعلى منك ” .. يعني مثل البزران حلاوتي أحسن من حلاوتك، فينكسر قلب الوحش المسكين الرهيف الرقيق ويختفي ملمماً عفشه مُنحاشاً .

لا أحد يعرف أصل هذا الوحش، لكن يُقال أنه وحش مُتغير الأشكال shap shifted ( مما يعني أنه إما راكون أو ثعلب (لأن الثعالب معروفة بالمكر فهي تغير شكلها لتوقع بالبشر وترسل المصائب إليهم ) .

Kappa- كابّا 

كابّا أحد أكثر المخلوقات الغير إنسيه شهرة في اليابان وخارجها !  كابا عباره عن مخلوق يعيش في المياه يقوم بإستدراج الناس -وخاصة الأطفال- إلى المياه ليغرقهم ثم يقوم بأكلهم !

كابا له رائحة كالسمك ويُحب رياضة السومو و الخيار .

قيل كثيراً أن الكابا كائنات مُهذبة ولطيفه رغم خباثتها الشديدة.

حجم الكابا لا يتعدى طول طفل وله لون مائل للخضرة وشكله قريب من السلحفاة والبشر بنفس الوقت،  لديه صدفه كالسلحفاة وحراشف أيضاً، أحياناً يكون الجلد مكسو بالفرو أو بالشعر، غالباً تسير الكابا كالبشر على أقدامها الخلفيه، لكن قيل أنها شوهدت تمشي على أربع ٠ـ٠

في رأس الكابا يوجد منطقه صلعاء يوجد داخلها ماء وهو مصدر قوته “أبد قدره براسه هههههه”

حدثت في عصر إيدو دراسات جاده وعلميه على الكابا وتجمعت المصادر والأقوال وغيره من الصين واليابان ونُشر كتاب بإسم  Suikokouryaku له . مُعظم الدراسات أدبيه وذات إهتمام أدبي، يعني من جدهم يدرسون شي مو موجود ؟

لكن لنقل دراسة الأسطوره، أقرب من “دراسة المخلوق ” نفسه .

Yama-warau – ياما واراو 

 

ياما واراو عبارة عن مخلوق  ذو جسد مُشعر وعين واحده (وكأني فهمت أنه يقرب لعائلة الكابا ؟ ) .

يذهب الياما وارو إلى الجبال لقضاء الشتاء ، هذه المخلوقات الشبيهة بالأطفال تساعد الحطابين في الجبال، وهي كائنات مُستعده للمساعدة مره وإثنتين وثلاث بشرط أن تضع لهم مكافأة ككأس خمرة أو بعضاً من كرات الأرز ( الآن فهمت لماذا الجبال في اليابان مليئه بأحجار فوقها قرابين من الطعام أو كؤوس الخمرة ) .

وكما فرد من عائلة الكابا فإن ياما وارو يعشق خداع الناس، وهو أيضاً يعشق مُصارعة السومو  ! لدى هذه المخلوقات عادة إقتحام بيوت الناس للإستحمام، كما أن لديها حاسة سادسه للأخطار والمصائب، مما يساعدهم ذلك على الهرب ممن ينوون بهم شراً من الناس .

هذه الكائنات تعود للإنهار كُل ربيع وتتنقل على شكل مجموعات وغالباً طريقهوم فوق سقوف البيوت والمباني حتى يصلون إلى مصادر المياه . أما إن صادفهم بيت تحت التصليح وسقفه للحين مابُني، تغضب هذه المخلوقات وتبدأ  بصنع حفر و تخرم وتخرب أبو أم البيت نذاله ههههه !

تقول الأساطير أن أي شخص يتحرى مشهد عودة الياما وارو أثناء عودتها للمياه يُصاب بالمرض !

Inugami

 

إينقومي أو الكلاب الآلهة، هي أرواح حارسه تُشابه في تركيبها الفيزيائي الكلاب وتقوم بمهمة الحراسة الشخصية أو الحماية. هذه المخلوقات قوية جداً وشديدة الولاء لصاحبها، كما أنها تقوم بالإنتقام لصاحبها وبإمكانها أيضاً أن تعيش مُستقلة دون الإرتباط بمالك أو “محروس” .

في بعض الظروف قد تنقلب الكلاب الآلهة على صاحبها، ولهذه المخلوقات القدرة على تلبس البشر .

“للحظة تذكرت مادارو في مانجا كيكايشي

هُنا معلومه مُثيره !

يُقال أن هذه الآلهة الحارسه عباره عن شيكيقامي ( الشيكيقامي هي أوراق يشكلها الشخص وينفث فيها بعضاً من روحه وقوته ليصنع كائنات حارسه عامله أو أي نوع من المخلوقات يريد ! )

إقرأو مانجا أو شاهدو أنمي ناتسومي يوجينشتو و kekkaishi لمزيد من الفهم : )

Ouni

 

أواني -عجوز الجبل-  لها فم طويل ذو فتحتة عظيمة تمتد من أذن لأخرى وشعر ـزسود كثيف وطويل يغطي جسدها كله !

طبقاً لأساطير محافظة نيجاتا القديمه فإن عجوز الجبل تظهر عندما يجتمعن نساء القرية لغزل النسيج لتقدم المُساعده ، براعة هذه العجوز تُسبب الإعجاز والإنبهار لدى باقي النساء لطريقتها في إدخال الصوف الغير مغزول لأحد أطراف فمها وإخراجه من الطرف الآخر خيطاً مغزولاً !

بعد أن تنتهي من عملها المُضني هذا وتنت كمية كبيره من الخيوط، تخرج العجوز خارج المنزل وتختفي ! تقول الأساطير أنها تترك آثار أقدام في الصخور القريبة بحيث أنه يمكن مشاهدتها حتى أيامنا الحاظرة !

Kami-kiri 

كامي كيري أو قاص الشعر كما يبين الأسم، عباره عن شبح معروف بالتسلل إلى الأشخاص و “حلق ” رؤوسهم كامله !

يحدث هذا الأمر غالباً عندما يعزم أحدهم بالتزوج من يوكاي ، شبح أو أي كائن غير بشري.

هذه المخلوقات تعبر عن معارضتها للزواج بتصليع ” الزوج \ الزوجة ” المستقبليه، وغالباً ماتتكلل مساعيها بالنجاح xD

Yuki-onna

يوكي أونا ( فتاة الثلج  雪女 ) هي عباره عن يوكاي في الفلككلوور الياباني، وهي مشهورة جداً مثل “كابا”، لكن أحياناً يحدث بينها وبين ياما أوبا بعض الخلط والدمج فالبعض يعتقدان أنهما كائن واحد !

يوكي أونا عبارع عن إمرأه فاتنة اللُب ذات شعر أسود طويب وشفاه زرقاء شاحبه، جلدها باهت حتى ليظن الرائي أنه جزء من الثلج !

تظهر هذه المرأة في الليالي الشتوية المُثلجه، البعض يقول أنها تظهر “عاريه” لكن المُتفق عليه أنا تقف ووجهها معاكس لإتجاه الريح مراقبة الأفق .  ترتدي هذه المرأة الحسناء غالباً كيمونو أبيض وتسير فوق الثلج دون أن تترك آثاراً عليه “والبعض يقول أنها لا تملك أقدام أصلاً ” !

قيل أن إمرأة الجليد هذه عباره عن أرواح الذين ماتو تحت الثلوج، فهي روح جميله و هادئة لكنها توقع أشد العقاب للبشر الوقحين معها .

في القرن الثامن عشر تحولت هذه الصورة الهادئة عنها إلى أن أصبحت مثالاً للشر المُطلق. في أيامنا هذه تغيرت الصوره لتصبح إمرأة أقرب منها إلى بشرية بتصرفاتها وأهوائها رغم بقاء الصفات الشبحيه والغير بشرية فيها ..

Yama-uba

عجوز الجبال ( ياما أوبا ، ، يامامابا أو حتى يامانابا 山姥 )

عجوز الجبل هذه عبارة عن إمرأة شعثاء ذات شعر أسود وبخصل ذهبية مائله للبياض وهو طويل جداً، رداء الكيمونو خاصتها مُتسخ وممزق .

في بعضض القصص تحكي أن هنُالك إمرأه حامل فاجأه المخاض عندما كانت تقطع طريق الجبل عندما تُساعدها عجوز بالتوليد فتكتشف الأم المسكينة مُتأخراً شخصية هذه العجوز التي ساعدتها لتأكل وليدها الرضيع !

وفي بعض الأساطير تقول أن عجوز الجبال ساعدت اليتيم كينتارو في أن يصبح مُحارباً عظيماً .  ( هذا النفره هو المُقتبس منه شخصية قنتوكي هههههه إسمه “ساكاتا نو كينتارو ” )

الرسمات السابقه جميعها من الفنان الرسام ساواكي سوتشي وهو رسام درس تحت الرسام الشهير هانابوسا ايتشي  .

Kitsune

كيتسونا 狐 “الثعلب” ، الثعالب موضوع مشهور وشائع في الفلكلور الياباني، تقول القصص أنها مخلوقات ذكيه لديها قوة سحرية وحكمة عظيمة تزيد مع إزدياد عمرها ومدة حياتها .، حتى تستطيع أن تتقمص الشكل الإنساني، بينما في بعض القصص يُقال أنها كائنات خبيرة في خداع الآخرين.

قصصُ أخرى تقول أنها كائنات مُحبة وفيه وصديقة للبشر حتى لتصبح زوجات مُخلصات.

سبب كثرة الأساطير حول الثعالب هو أن الياباني القديم كان يعيش جنباً إلى جنب مع الثعالب ، فالإختلاط المُستمر والخيال الخصب كون لنا هذه القصص العجيبة .

الحديث عن الثعالب في الفلكلور الياباني يتطلب مُجلدات لانهائيه ! أؤكد لكم نظرة اليابانيين للثعالب تختلف كثيراً ومتشعبه جداً = ـــ=

مُتابعي الأنمي والمانجا يشعرون بذلك بالتأكيد لكثر التلميحات والوصف والإقتباسات من الكائنات الثعلبيه !

مثلاً لدينا كيتسو في xxxHolic وهو ثعلب أنبوبي مُهمته حماية صاحبه .

والثعلب ذو الأذيال الثمانية في ناروتو

وقصة الثعلب الذي خدع الجدة في موشيشي *ليس من القصص الأساسيه بل من الصفحات الخلفيه للتشابترات قصه حدثت لجدة المانجاكا *

Furaribi

هذا المخلوق الأسطوري عباره عن كائن شبيه جداً “ بالنار”، لكنه يتميز بكونه ناراً بارده .

فهو كائن يتقمص شكل النار لتهتدي إليه الحيوانات والبشر الراغبين في التدفئ من البرد في الشتاء لتمتص حرارتهم الداخلية تدريجياً وتقتلهم تجمداً !

ذُكرت هذه المخلوقات بشكل تفصيلي في مانجا\انمي Mushishi #عجزت أتذكر رقم التشابتر !

هٌُنا تدوينتي عن موشيشي 

Baku

باكو، كائنات خارقه تأكل الأحلام والكوابيس من النائمين، باكو إحدى الكائنات المشهوره في اليابان وبدأت مؤخراً تشتهر في عالم الإنمي والمانجا ( لدينا مانجا Baku story ) .

مُصطلح باكو يحتمل معنيين في اللغة اليابانيه :

١ – مُلتهم الأحلام والكوابيس

٢-  حيوان آكل النمل

Susuwatari

من يذكر تلك الكائنات الجميلة اللطيف في فلم جيبلي الرائع My Neighbor Totoro ؟ 

هذه هي !

عفاريت السُخام، أو Makkuro Kurosuke ( سوداء حالكة الظُلمة ) .

إنها كائنات لطيفه خجولة قد تُخيف الناظر بكثرتها،  طبعاً ليس لها تاريخ في الفلكلور الياباني بل أنشأها إستديو جيبيلي وظهرت في فلم جاري توتورو و “سبريتيد أواي “

Namazu

ناميزو وهي سمكة حوت عملاقه تُسبب الزلازل والكوارث الأرضية .

لضخامته وشدته قوته، بإستطاعة هذا الكائن بهز ذيله فقط أن يسبب بهزة أرضية للأرض كُلها ! ولسوء الحظ فهو مخلوق يحب المشاكل وإحداث الضرر في البشر والأرض .

هُنا لمزيد من المعلومات عنه.

Aka Manto

*ماله صوره للأسف ههههه

هذا الكائن المحشش يعيش في دورات المياه الله يكرمكم، ويخرج عندما يستخدم أحدهم الحمام من تحته سائلاً إياه ( أي نوع ورق تمسح تفضل ؟ أحمر أم أزرق ؟ )

البعض يقول أنه بصورة رجل بهي الطلعه، لكن مع تقدم الزمن قيل أنه رجل يعطي وجهه ( بدري ههههه ).

Hazama

*ماله صوره .

وهو أياكاشي ينتقل بين الفراغات في الأرضيه الخشبيه في البيوت التقليدية اليابانيه “ المعلومات عنه شبه معدومه .

.

بقي التينقو وهو غراب أسود أو أبيض ويعمل كمرسول للآلهة وقيل أنه نوع من أنواع آلهة الأعاصير والبرق في الصين القديمه .

لكن الحديث عن التينقو قد يمتد طويلاً جداً لذا هذه المرة ابحثو عنه بأنفسكم :p

—–

المراجع :

ويكيبيديا ( العربي والإنجليزي ) – مانجا Natsume Yuujinchou  و Hyakkiyakou Shou والعديد غيرها مما ذُكر في التدوينه – الميثيولوجيا وكل مايتعلق بها – edo period monsters –

لمن يرغب في التزود بقائمة اليوكاي المشهوره في اليابان هُنا.

رسمات للفنان الياباني الشهير قازو هياككي ياكو لليوكاي هُنا .

لمن يرغب أن يقرأ بعض صفحات كتاب Harimaze “أحد الكتابين الذين جمعاً قدراً كبيراً من الأساطير الشعبيه اليابانية مع التاريخ الياباني )  هُنا ولمن يرغب بنظره أكبر تفصيلا للكتابين هُنا .

لمن يرغب في مشاهدة بعض اللوحات اليابانيه المسماة scroll من الفنانين القُدماء هُنا 

مدونه تتحدث بشكل مفصل وجميل عن شخصيات الفلكلور الياباني هُنا

لمن يتسائل عن أسلوب الرسم الذي يتبعه مُعظم الرسامون الذين تم وضع رسماتهم في المدونه هُنا

P.s :

في هذه التدونه بالذات تعبت جداً في الترجمه والعمل والتجميع، ياليت على الأقل لو أحد ينسخها يحط المصدر ^^” .

10 thoughts on “وحوش، غيلان، جن أم أساطير ؟ رحلة إلى عالم اليوكاي والأياكاشي …

  1. أبدعتي الجوهرة 3> تدوينة مثرية فعلاً 3>
    كثير منهم لفتوا نظري بس الميكوشي نيودو أخذ المركز الأول XD
    أول مرة أسمع فيه وقصته تحشيش خخخ حسيته بزر يبي يتقرمع XDDD
    و شسمه :” ليه ماتنزلينها بالأنمي ؟ بتطلع موضوع خطير 3>

    شفتك تقولين عادي أي أحد ينزلها بس نبيك انتي تنزلينها بيوزرك الجميل :” 3>

  2. الجوهرة مشاء الله وش هالإبداع…مرة ثرية صراحة….أنا مثلك اعشق اقرأ عن الأشباح والكائنات هذي بشكل عام
    وحتى الإنميات اللي كلها يوكاي تلفتني مرة وأشوفها مهما كان رسمها سيء حتى المانغات اللي كذا
    عموما اليابانيين هالحين ملحدين غالبا ولا يؤمنون فيها، لكن قديما كان خيالهم خصب جدا مثل البدو قديما

  3. اياكاشي، كيتسوني، اوموشيروي!
    تدوينه نادره! شخصياً مثل هالمعلومات لا تترجم للغات غير اليابانيه، ومع ذلك احترام وتقدير المعتقدات “سواء كانت صحيحه ام لا مقنعه ام لا” مطلوب فهي في الاخير تمثل اساطير لثقافه محترمه؛ لا ترضى اخذها باسلوب قد يكون هزلي إلى حد ما وغير جدي.
    لم استمتع بالقراءه منذ فتره طويله، شكراً ^.~

  4. تدوينة رهيبة ^_^
    لو إني بس مو بالدوام كنت قريتها كاملة بس
    أظن إني وصلت للنص تقريباً ~ شي رائع
    أحب هالسوالف خاصة الأساطير والخرافات عالم آآخر
    وعندي كتاب لو حصلتيه أنصحك بقرائته مو متذكرته الحين
    بس هو عن معنى الموت عند مختلف الديانات ..

    وفعلاً مثل ما قلتي كل ما نقرأ عن هالأشياء نحمد ربنا على نعمة الاسلام

    يعطيك العافية عالتدوينة الرهيبة أرهب شي ^^
    و وااصلي بإبداعك
    =)

  5. أحب القراءة عن الأساطير والوحوش والخرافات ☠♡
    نوري اونا < مرعبه أكثر وحده خرعتني ههههه

    من أجمل المواضيع 🙂 

  6. وآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآىه
    يالهذا الابداااااااااع
    ماكنت اتخيل اني بشوف معلومات عن اليوكاي بهذا الحجم
    سوووووووووووووووووقوووي
    جدا ممتع ><"
    عجبني الموضوع جدا جدا
    خصوصا انه مرتبط بمانجا وانميات كثيرة مثل نورايهون وموشيشي وناتسومي يوجينشو
    هذي الانميات والمانجا تخلك تعق هذا العالم الغريب والفريد من نووعه
    أبدعتتي بقوووة
    جــآآري تصفح المدونة أكثر

  7. ههههههه صحيح هي كلمة غريبة وهي تعني علم الاساطير وانا احب قراءة التاريخ وابدع فيه عن جد عالم غريب وفريد من نوع

  8. احنا في عالم الجن .. من ايام توحيد المملكة العربية للسحر الأسود ومن ايام المملكة البريطانية للسحر الأسود..
    جميع بني آدم مسحوبين لعالم الجن من خلال القرين بسحر عظيم اسمه سحر آدم وحواء ادم هو إبليس اللعين وحواء هي الدجال الاعور المؤسس للسحر الأسود..
    احنا في عالم الجن بسبب مؤسس السحر الاسود الدجال الأعور الي مسمي نفسه الملك عبد العزيز آل سعود وهو جميع مفتين المملكة في الدين يتنكر في رجال الدين هو السامري اللعين …
    الجن فاهمين لعبة الدجال الأعور من خلال تأسيس مملكة الجن الخاصة بالسحرة لخدمة اليهود في الصراع مع عقيدة بني آدم مع الله والمهدي والجن الذين معه يقتلون سحرة الجن حتى يفكوا الحصار عن بني آدم …

وما رأيك أنت؟

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s